دردشة فيسبوكية بين صحافي مغربي وعنصر من البوليساريو

863

هذا نقاش عابر جرى مساء الثلاثاء 27 غشت الجاري بإحدى المجموعات على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، الموسومة بـ”اليسار المغربي”، بين الصحافي المغربي نورالدين اليزيد والعضو في البوليساريو المسمى عياش حمادي حيدار، الذي بادر إلى فتح النقاش بتعليق على رابط خبر يهم مؤتمر طوكيو الدولي السابع للتنمية بإفريقيا “تيكاد”، الذي سينعقد من 28 إلى 30 غشت الجاري بمدينة يوكوهاما، وهو الخبر الذي تبادله في المجموعة الصحافي اليزيد، وكان عنوانه: طوكيو تطمئن المغرب بعدم اعترافها بالبوليساريو وتستقبل زعيمها للمشاركة في مؤتمر)، فجاء النقاش التالي الذي ننقله كما هو؛

-عضو البوليساريو: “إبراهيم غالي حاضر تما بصفته رئيس الجمهورية و ليس كزعيم جبهة ثورية”.

-الصحافي المغربي: نتحدث بموضوعية؟ الصحراوي معروف بالأنفة ودولة كاليابان تقول لكم أنا لا أعترف بكم كدولة وتصفكم بالكِيان، هذا وحده سبب كاف لكل امرئ ذي مروءة وعزة نفس أن لا يزور تلك البلاد.. نحن نعرف أن هناك أطرافا لازالت تتحكم في دواليب الاتحاد الإفريقي ولاشك أنها هي من أوعزت لليابان بتوجيه الدعوة للبوليساريو، وهذا جد مفهوم بالنسبة لاقتصاد قوي لا يريد أن تؤثر مواقفه السياسية في استثماراته التي تقدر بالملايين، ومع ذلك رأينا الساسة اليابانيين لا يسمونكم دولة وأمعنوا في الإهانة لما نعتوكم دون غيركم بالكيان و #خليونا_ساكتي.

-عضو البوليساريو: ذاك شأنها أن لا تعترف بنا كدولة كأكثرية من دول العالم لا تعترف بنا لكن مكتب البوليساريو الممثل الوحيد المعترف بها دوليا للشعب الصحراوي موجود بطوكيو كما اغلب بلدان العالم وعضوية الدولة الصحراوية لن يزعزعها انضمام المغرب الى الاتحاد الافريقي لأنها ببساطة أحد مؤسسي هاته المنظومة الإفريقية التي سعى المغرب إليها راكعا وخانعا لشروط الانضمام وعليك العودة إلى الميثاق الذي صادق عليه الملك والبرلمان المغربي لتعلم ماهي الشروط والالتزامات التي تكبله إلى يوم الدين وسط هذا المجمع الإفريقي سير اطلع على الأمر أفضل لك.

-الصحافي المغربي: أفضل لك أن تتأدب لنواصل النقاش.. وكونك تزعم ودويلتك المزعومة من مؤسسي الاتحاد الإفريقي فهذا صحيح ولكن فقط الصيغة التي فرضها القذافي بدولاراته، وأما إن كان هناك من إطار إقليمي فهو منظمة الوحدة الإفريقية التي كان أحد مؤسسيها المغرب بينما كنتم لم تصبحوا بعد حتى مجرد فكرة عند حكام الجزائر الذين كان معظمهم مغطى ويلوذ برحمة المغرب خوفا من بطش الاحتلال قبل أن يعودوا إلى ديارهم ويجحدوا في حق المغرب الذي آواهم من خوف وأطعمهم من جوع.. صحيح أن المغرب وقع على ميثاق الاتحاد وعاد مرفوع الرأس وباعتراف غالبية الدول الأعضاء وهو الغائب عن المنظمة لأزيد من ثلاثة عقود (هل تنكر هذا؟ )، أضف إلى معلوماتك أن المغرب بعودته إلى مكانه الطبيعي فإنما يقدم على إصلاح ما أفسدته سياسة العهد السابق في الملف، وهو ما يشبه الاعتراف ليس بكم ولكن بأخطائه، وهو الاعتراف الذي زلزل كيانكم ومحتضنوه، وهو ما كان له الصدى حتى خارج الاتحاد الإفريقي ليمتد إلى أمريكا اللاتينية.. واصلوا كذبكم وتضليلكم لبعض الصحراويين فالغد حيث تسقط آخر ورقة على عورتكم وعورة داعميكم قريب وقد بدأت أشعة صباحه بعودة المغرب إلى حضنه الإفريقي، وتواصلت بسحب العديد من الدول الإفريقية اعترافها بكم، وقد تنقشع الحقيقة كاملة إذا نجح حراك الجزائريين الأحرار في اقتلاع نظام انتهازي بائد جعل مناوءة بلد شقيق وجار في أرضه عمود سياسته الخارجية التي يغدق عليها الملايير بدل استثمارها في تنمية شعبه الغاضب هذه الأيام.. دعك من تمرد الشباب الصحراوي في تندوف الذي بدأ يفطن للعبة عندما هبت عليه نسائم موجة الجزائريين الغاضبين.

-عضو البوليساريو: أنت دبا كتمشط لقرع راسووو وكايبان ليك زوين ههه
القضية الصحراوية يمثلها وهذا باعتراف الأمم المتحدة البوليساريو في قضية تصفية استعمار المدرجة والتي تناقش سنويا على هذا الأساس في لجنتها الأممية وعند مجلس الأمن ملفها كبير خرجت منه بعثة أممية موجودة على أرض الصحراء الغربية لتطبيق استفتاء تقرير المصير وبالاتحاد الإفريقي هي دولة أرضها معترف بها من كل الدول الأعضاء ومن ضمنهم المغرب على أنها أرض محتلة واش كاتفهم شنو هاد شي أولا غا داوي وزايد كاتمشط لقرع راسووو.

-الصحافي المغربي: شكون اللي قال ليك زوين فعلا المغرب أصبح أقرع لما قرر النظام ذات سنوات التخلي عن صحرائه الشرقية قبل الغربية وبلاد شنقيط، وإضعاف جيش التحرير، أملا في ضبط القوة والقبضة الأمنية على مملكة متحكم فيها.. هذا هو الأقرع الذي لا نستطيع مشط شعره للأسف لسبب بسيط أنها أخطاء الماضي التي يدفع ثمنها جيل أو أجيال الحاضر.. ثم من قال لك أن اللجنة الرابعة ليس مهمتها النظر في قضايا تصفية الاستعمار، لكن لتكن لكم الجرأة وأكملوا قراءة النصوص المؤسسة لهذه اللجنة وباقي اللجان الأممية الخمس الأخرى، التي توكل لها أيضا مهمة تتبع وضعية الأقاليم والشعوب التي لا تتوفر على حكم ذاتي، وليس فقط الخاضعة للاستعمار، ثم لِمَ تكذبوا على الصحراويين بزعمكم أنكم حاملو لواء استقلاله بداخل هذه اللجنة بينما المغرب هو من بادر في 1963 بإدراج الملف بهذه اللجنة للتصفية من الاستعمار الاسباني، قبل أن تتخذ الأمور مجرى آخر في حمأة الحرب الباردة وتزايد الصراع بين المغرب والجزائر فكانت حرب الرمال، وقتها كان النظام الجزائري يمني النفس فقط بتثبيت أقدامه ولذلك ناور بإبرام اتفاق مع الحسن الثاني بالنظر لاحقا في مسألة الحدود ولاسيما على مستوى منطقة بشار وتندوف، قبل أن ينكث العهد وتندلع الحرب، وإلى حدود تلك الستينيات لم يكن لكم وجود، إلى 1975 حيث قررت الجزائر دعم صحراويين غاضبين من سياسة الحسن الثاني، وقد كان لهم بعض العذر، وبمساعدة بترودولارات القذافي أنشئت جمهوريتكم الموعودة.. أخيراً عدا عن كون الملف يخضع لمزايدات قوى دولية وهو ما يطيل لها العمر داخل هذه اللجنة، فأريدك أن تجيبني أخذا بعين الاعتبار القانون الدولي والعلاقات الدولية عن ماهية تصفية الاستعمار، وأليس يعني احتلال دولة لدولة أخرى، وبهذا المنطق فالمغرب بصحرائه قبل أن تقوم دولتكم التي بالمناسبة الوحيدة في العالم، إذا سلمنا، التي ليس لديها أهم عناصر الدولة وهو الإقليم، هذا إذا اعتبرنا تجاوزا من يوجد حاليا في تندوف من خليط من الجزائريين والماليين والموريتانيين والطوارق والأفارقة شعبا وأن عناصر البوليساريو الذين يجتمعون ويقتسمون كعكة المساعدات الدولية أنهم يمثلون سلطة هذه الدولة الوهمية..

الناس /الرباط

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.