سُقوط ورقة التوت الأخيرة عن #بيجيدي!

166

نورالدين اليزيد

بعيدا عن أننا لسنا ضد المناسبة، التي هي شرط هنا ومقام المقال، فإن الصورة المرفقة (أسفله) دالّةٌ ومعبرة بالنسبة للحزب الإسلامي #بيجيدي..

وبدل أن يخرج كبيرُهم الذي علّمهم تلبيس الكلام وتضليل #الرأي_العام، عبدالإله_بنكيران، للدفاع عن #سعدالدين_لعثماني، رئيس الحكومة، على توقيعه مع الصهاينة على اتفاق التطبيع، ومجموعة من الاتفاقيات، وهو ما يتعارض تماما مع مرجعيتهم التي يزعمون، كان عليه أن يردد عبارته الشهيرة #انتهى_الكلام، وكفى الله المؤمنين شر الكذب والبهتان!

رئيس الحكومة المغربية سعدالدين العثماني ومستشار الرئيس الأمريكي جاريد كوشنر ورئيس الأمن القومي الإسرائيلي مائير بن شابات خلال التوقيع على اتفاقيات للتعاون يوم الثلاثاء 23 ديسمبر 2020 بالقصر الملكي بالرباط بعد الإعلان عن التطبيع رسميا بين المغرب وإسرائيل

تطبيع مملكة #محمد_السادس مع كيان #الاحتلال_الإسرائيلي، ونُصِرّ على الوصف والتوصيف، حتى ولو كنا مع هذا #التطبيع، وفق #النموذج_المغربي، وبالنظر للمكاسب الوطنية التاريخية كمقابل، أسقط آخر ورقة التوت عن حزب بيجيدي الذي لطالما استغل المقدس من الدِّين، لأجل المُدنس من السياسة، والمدنس هو تحقيق مآربه الشخصية والحزبية الضيقة، مِن ريع ومكاسب ومغانم جناها ويجنيها الحزب وأعضاؤه، مِن تقلدهم مناصب عمومية ونيابية، وصلوا إليها مدّثِرين بلحاف الدين المفترى عليه!

لا نحرض #العدالة_والتنمية على #العصيان ضد #الدولة، وإعلان الرفض علانية، وقلب الطاولة والانسحاب من الحكومة؛ فهذا ما لا يستطيعونه، وليس بإمكانهم ولو أرادوا، في المملكة الشريفة، حيث الأول والأخير هو رئيس الدولة/الملك، الذي يقيل ولا يتلقى الاستقالات. لكن كانت المناسبة مواتية لإعلانها مدوية، بأنهم بصدد إعادة النظر في المرجعية الحزبية، وجعلها محافِظة، مثلا، أو وطنية، أو يمينية محافظة، أو غير ذلك، وهذا ليس عيبا، كمراجعة حزبية وسياسية، عوض الاستمرار في المتاجرة بورقة الدين، التي فُضحت منذ مدة في مكاتب الوزارات وردهات البرلمان، وحتى في ما بين قادتهم وقياداتهم المحصنات منهن، وفي شارع #الشانزليزيه وعند الـ #مولان_روج في #باريس؛ حيث فضل قادته ممارسة هواية شيزوفرينيا هتك الحجاب ولمس أذرع العذارى وسيقانهم والاستمتاع بباقي الأمور الحميمية الأخرى، وهذا حقهم، ولو أنهم له ناكِرون!

بنكيران، زعيمهم الذي علمهم الإفك على الناس، وزعم ذات أيام أنه الأحرص على خزينة البلاد والعباد، فاقتطع من أجور الموظفين المضربين عن العمل، لمجرد أنهم مارسوا حقهم الدستوري في الإضراب، وذلك بدعوى الأجر مقابل العمل، قبل أن يسمح لنفسه بتقاضي سبعة ملايين سنتيم شهريا، بدون أن يعرق عليها بعمل او يحمر له جفن من خجل، يخرج اليوم ليلبس لبوس “خادم الأعتاب الشريفة”، وليرسل رسالة إلى من يهمه الأمر، أنه كما بالأمس القريب، عندما تصدى لنزول شبيبة حزبه إلى الشارع والانضمام إلى احتجاجات “الربيع العربي”، فكانت مكافأته أن أصبح رئيس حكومة، ها هو اليوم يتصدى لنفس شبيبته ولباقي القيادات الحزبية الرافضة للتطبيع. وليعلن اصطفافه إلى جانب خصمه اللدود الذي سحَب منه البساط في الحزب وفي الحكومة، العثماني، بمبرر الوقوف إلى جانب الدولة في تطبيعها، دون أن ينسى الإشارة إلى الورقة الرابحة، وهي المرجعية، التي لا يعني التخلي عنها، بأي حال من الأحوال، لكن فقط لا ينبغي إشهارُها في وجه التطبيع الآن خدمة للصالح العام، كما قال!

بنكيران، يصر على الاستمرار في لعب لعبة استغلال المقدس من أجل المدنس، وهو بخرجته اللايف ليوم أمس الأربعاء، إنما يحاول المكر من جديد، والاحتيال والتدليس والتلبيس، على الرأي العام وعلى النظام.. تدليس لا يختلف عن الابتزاز، في شيء، عندما يصدُر مِن كبيرهم الذي علمهم المكر والمناورة، وهو بصدد إظهار –للنظام- إلى أي حد يستطيع تأليب أو تأطير قواعد حزبه الإسلامي، تماما كما ظل يلوح بالأمس القريب، بهاته الورقة، كلما أحس بخطر إبعادهم من الحكومة يدنو إليهم، عبر محطات مختلفة، منذ 2013 عندما خرج حزب الاستقلال من الحكومة، ومرورا بـ #البلوكاج السياسي في 2016، عندما كان يُذكّر بكون #الربيع_العربي لم يبرح بعدُ حدود #المملكة_السعيدة!

الشجاعة الأخلاقية والأدبية والسياسية، إنْ كان ما زال لها بعضٌ من حيّز لدى قيادة الحزب، تقتضي أن يعقدوا مؤتمرا ويصارحوا فيه الناس وأنفسهم، ما داموا يصرون على أن لا علاقة لهم بالتيارات الإسلامية الخارجية، بما في ذلك #الإخوان_المسلمين، بأنه حان الوقت لإحداث مراجعة في المرجعية، بما يتماشى والتطورات التي تحصل، وطنيا وإقليميا ودوليا، على الأقل لإنقاذ ما يمكن إنقاذه من مصداقية. ثم أولا وأخيرا، لأنه من الطبيعي جدا أن يَقدم أي حزب سياسي، مهما كانت مبادئه ومرجعيته، على أن يراجع أفكاره وإيديولوجيته بحسب تطورات الأحداث والزمان. ولكن ما هو ليس طبيعيا هو أن يستمر حزب في الضحك على الذقون واستغلال الدين أبشع وأخبث وأسوء وأحقر استغلال، بعد كل هذا الفضح الذي لا غبار عليه! و #خليونا_ساكتين

[email protected]

https://www.facebook.com/nourelyazid

ملحوظة: هذه المقالة نشرت في البداية كتدوينة على حساب صاحبها في الفيسبوك

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.