شارلوك هولمز في حظيرة المعطي.. أول مسرحية وعمل أدبي في المغرب باللغة الصينية

0 372

في عمل فني غير مسبوق بالمغرب تستقبل الساحة الثقافية الوطنية عملا مسرحيا باللغة الصينية، كأول عمل أدبي في المغرب باللغة الصينية، وهو من تأليف الكاتبة والشاعرة وأستاذة مادة اللغة العربية أمينة الخربوع، والترجمة  قامت بها خديجة عللي وهي كاتبة ومترجمة، حاصلة على شهادة من جامعة شانهاي الدولية للغات.

وحول أحداث المسرحية لخصت المؤلّفة لهذا العمل الفني الفريد من نوعه، لجريدة “الناس”، أبرز فصوله، في تصريحات حصرية، حيث تتحدث المسرحية المعنونة بـ”شارلوك هولمز في حظيرة المعطي”، عن زوجين مرِحَين يحبان حس الدعابة، ما تزال علاقة حبهما شابة رغم تقدّم سِنهما.

وتؤدي الزوجة “حليمة” دور المُتحرّي شارلوك هولمز، من أجل الكشف عن سارق البقرة، ويُؤدّي زوجها “المعطي” دور السارق، حيث تجمع مشاهد المسرحية بين الجد والهزل، في قالب محمل بالدلالات والمقاصد والقيم العلائقية النبيلة.

وقسم المؤلفة المسرحية إلى خمسة مشاهد: المشهد الأول الذي تدور أحداثه في منزل المعطي وزوجته حليمة، حول ملابسات اختفاء البقرة الغامضة، بينما في المشهد الثاني تجري الأحداث في الحظيرة، وتحول حليمة إلى متحرٍّ واتهامها لزوجها بسرقة البقرة.

وفي المشهد الثالث: تتولى حليمة البحث في الحظيرة عن أدلة تساعدها على العثور عن سارق البقرة، وإصرارها على أن زوجها هو السارق، مبينة دوافعه المبيتة لفعل السرقة. وفي المشهد الرابع نتابع استمرار حليمة في محاصرة المعطي بمجموعة من الأدلة لتؤكد بأنه الفاعل، وهربه منها.

وفي المشهد الخامس والأخير نقف عند لحاق حليمة بالمعطي وتهديدها له بالمسدس، واستغلال المعطي للفرصة وانتشاله للمسدس من بين يدي حليمة، التي انفجرت ضاحكة من جراء إطلاق المعطي لكرات مائية من فوهة المسدس البلاستيكي، واعترافه لها بحبه رغم تقدم سنهما.

بطاقة تقنية حول مسرحية “شارلوك هولمز في حظيرة المعطي”

عنوان الكتاب شارلوك هولمز في حظيرة المعطي
المؤلف الخربوع أمينة، عللي خديجة.
المترجم عللي خديجة
سنة الطبع 2021م
دار النشر دار بسمة
بلد النشر المغرب
عدد الصفحات 37 ص

معلومات حول المؤلف:

أمينة الخربوع: كاتبة وشاعرة، وأستاذة لمادة اللغة العربية

معلومات عن المترجم:

عللي خديجة: كاتبة ومترجمة، حاصلة على شهادة من جامعة شانهاي الدولية للغات. أستاذة اللغة والثقافة الصينية.

الناس/الرباط

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

أترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.