في أول خروج بعد إعلان الوزير بمنعهم من التدريس في الجامعات.. الدكاترة الموظفون يطالبون إدماجهم كمدرسين إسوة بزملائهم في التربية الوطنية

0 262

بعد أيام من خروج وزير التعليم العالي، عبداللطيف ميراوي، وفي أول رد على تصريحاته المثيرة للجدل، والتي كشف فيها عن عزم حكومة عزيز أخنوش إلغاء القرار الذي سنته الحكومات السابقة، بإدماج حاملي الدكتوراه من الموظفين العموميين، في سلك التدريس، خرج إطار تابع لهؤلاء يدعو إلى تسوية وضعيتهم، وإدماجهم في الجامعات.

دعا الاتحاد العام لدكاترة الوظيفة العمومية بالمغرب إلى تسوية وضعية أعضائه الإدارية، من خلال الإدماج في الجامعة، مثمنا مقترح إدراج دكاترة قطاع التربية الوطنية ضمن هيئة الأساتذة الباحثين في النظام الأساسي الجديد لموظفي وزارة التربية والتعليم الأولي والرياضة.

ونوّه اتحاد الدكاترة الموظفين، في بيان له، أنه سبق أن طالب الحكومات السابقة بتمكين الدكاترة الموظفين من إطار أستاذ باحث، يتناسب مع شهادة الدكتوراه التي يحملونها، لرد الاعتبار للكفاءات الوطنية من موظفي الدولة المغربية.

وأضاف المصدر ذاته أنه “ينبغي على رئيس الحكومة إصدار مرسوم وزاري يسمح بدمج باقي الدكاترة الموظفين، في إطار أستاذ باحث، داخل القطاعات والمؤسسات التي ينتمون إليها، تحقيقا لمبدأ تكافؤ الفرص بين موظفي الدولة المغربية الحاصلين على شهادة الدكتوراه.

وكان وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، عبد اللطيف ميراوي، قد أثار جدلا بتصريحات كشف فيها عن قرار يمنع الموظفين حاملي الدكتوراه من ولوج الجامعة للتدريس، مؤكدا أن “الحكومة السابقة فتحت الباب أمام هؤلاء لتغطية النقص في أساتذة الجامعة، لكن هذا التوجه يجب أن يتوقف”، بحسبه.

وأضاف الوزير الذي كان يتحدث في برنامج “حديث مع الصحافة” على القناة التلفزية الثانية “دوزيم”، مساء الثلاثاء 12 يناير الجاري، أن قرابة 4000 أستاذا جامعيا من أصل 15 ألفا، هم من الموظفين حاملي الدكتوراه، معتبرا أن “الواقع يحتم علينا أن يكون للدكتوراه نمط دولي، يقوم على تملك اللغات ونقط قوة كثيرة قائمة على التجربة في التخصص المطلوب، ما من شأنه أن يعوض الأساتذة الذين أحيلوا على التقاعد”.

في مقابل ذلك أشار بيان اتحاد الدكاترة الموظفين الصادر اليوم الخميس 27 يناير، إلى أن “عدد الدكاترة في مختلف القطاعات الأخرى يبقى رقما صغيرا، وهو لا يتطلب أي اعتمادات مالية إضافية، بل فقط ترشيد الموارد البشرية لصالح القطاعات التي ينتمون إليها”، بحسب الاتحاد العام لدكاترة الوظيفة العمومية بالمغرب.

إدريس بادا

 

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

أترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.