هذه أبرز عناوين الصحف المغربية ليوم الثلاثاء

0 181

 

* لوبينيون :

• المصنعون متشبثون بالتفاؤل ومستعدون للاستثمار.

على الرغم من تفشي متحور “أوميكرون”، يعتزم المصنعون الرفع من حجم استثماراتهم خلال الأشهر الثلاثة الأولى من هذا العام. ويتوقع المهنيون ارتفاع حجم المبيعات خلال الأشهر الثلاثة المقبلة، وفق ا لنتائج تقرير الظرفية لبنك المغرب، والذي تم استجماع بياناته بين الفاتح و29 دجنبر 2021. وفي هذا الصدد، ينبغي التعامل مع الأرقام بنوع من الحذر، حيث أنه غالب ا ما تتم مراجعة التوقعات خلال العام الجاري. وتتوافق توقعات الاقتصاديين بالبنك المركزي مع الآفاق الإيجابية لقانون المالية، والمندوبية السامية للتخطيط، والمركز المغربي للظرفية بخصوص انتعاش النسيج الصناعي المغربي خلال سنة 2022.

* ليبيراسيون :

• ارتفاع الكتلة النقدية بـ 1ر7 في المائة خلال شهر نونبر.

أفاد بنك المغرب بأن وتيرة النمو السنوي للكتلة النقدية (م3) سجلت ارتفاعا بنسبة 1ر7 في المئة في شهر نونبر المنصرم، مقابل 2ر7 في المئة شهرا قبل ذلك. وأوضح بنك المغرب، في مذكرته حول المؤشرات الرئيسية للإحصائيات النقدية لشهر نونبر 2021، أن هذا التطور يعكس بالأساس ارتفاعا بـ 5ر7 بالمئة بعد 6ر7 في المئة في الودائع تحت الطلب لدى البنوك، وزيادة في التداول النقدي بـ 8ر5 في المئة مقابل 4ر5 في المئة. وأوضح البنك المركزي أن هذه الوضعية هي أيضا نتيجة ارتفاع الحسابات لأجل بـ 6ر4 بالمائة بعد 3ر3 في المائة خلال الشهر الماضي. وفي المقابل، سجل بنك المغرب أن أصول الاحتياطات الرسمية الصافية سجلت ارتفاعا سنويا بنسبة 6ر10 في نونبر مقابل 6ر9 في أكتوبر، كما ارتفعت الديون الصافية على الإدارة المركزية بنسبة 3ر8 في المائة، وهو نفس الارتفاع المسجل خلال أكتوبر.

* البيان :

• إقليم أزيلال .. 1545 مستفيدا من 12 وحدة طبية متنقلة.

استفاد 1545 شخصا نهاية الأسبوع المنصرم بعدد من الجماعات القروية والجبلية بإقليم أزيلال من خدمات 12 وحدة طبية متنقلة، بحسب ما أعلنته المندوبية الإقليمية للصحة والحماية الاجتماعية بأزيلال. وتندرج هذه الوحدات الطبية المتنقلة، التي استفاد منها عدد من ساكنة جماعات تيلوكيت وأيت تامليل وتابانت وزاوية أحنصال وأوالي وأيت بولي وأيت مجدن، في إطار تفعيل برنامج “رعاية 2021-2022″، الرامي إلى توفير الرعاية اللازمة لساكنة المناطق المتضررة بفعل موجات البرد القارس وتساقط الأمطار والثلوج، وتقريب الخدمات الصحية للساكنة. كما يأتي تنظيم هذه الوحدات الطبية، التي نظمت بتنسيق مع السلطات المحلية، في إطار البرنامج الإقليمي لمندوبية الصحة والحماية الاجتماعية بأزيلال، الذي يهدف إلى تطوير العرض الصحي بالمناطق القروية، يضيف المصدر نفسه.

* ماروك لو جور :

• سوق الصرف .. شبه استقرار للدرهم خلال الفترة ما بين 23 و29 دجنبر.

أفاد بنك المغرب بأن الدرهم ظل شبه مستقر مقابل الأورو والدولار الأمريكي خلال الفترة ما بين 23 و29 دجنبر 2021. وأبرز البنك المركزي، في مذكرته الأخيرة حول المؤشرات الأسبوعية برسم سنة 2021، أنه لم يتم خلال هذه الفترة إجراء أي عملية للمناقصة في سوق الصرف. وأشار إلى أنه في 24 دجنبر 2021، استقرت الأصول الاحتياطية الرسمية لبنك المغرب عند 330,2 مليار درهم، بانخفاض بنسبة 0,1 في المائة من أسبوع إلى آخر، وبارتفاع بـ 4,3 في المئة على أساس سنوي. وأضاف بنك المغرب أنه ضخ ما مجموعه 76,2 مليار درهم، منها 32,3 مليار درهم على شكل تسبيقات لمدة 7 أيام بناء على طلب عروض، و22,8 مليار درهم على شكل عمليات لإعادة الشراء، و21,2 مليار درهم في إطار برامج دعم تمويل المقاولات الصغيرة جدا والصغرى والمتوسطة.

* بيان اليوم :

• حمضي يتوقع استمرار الفيروس في الانتشار لكن دون تأثير خطير.

توقع الدكتور الطيب حمضي، الباحث والمتخصص في السياسات والنظم الصحية، أن تكون الأسابيع العشرة الأولى من السنة الحالية صعبة على المملكة، من جراء جائحة كورونا التي بدأت موجتها في الاحتداد بظهور متحور أوميكرون السريع الانتشار وبداية فصل الشتاء، غير أنه رجح أن يستمر الفيروس في الانتشار، لكن دون تأثير خطير، على اعتبار أن الأشكال الحرجة، حسبه، ستكون أقل ويمكن تدبيرها بسهولة. وحذر حمضي، في حديث إعلامي، من ضعف الإقبال على مراكز التلقيح، خاصة الجرعة المعززة، التي تبقى ضرورية للغاية، ومن التراخي في التقيد بالتدابير الاحترازية لمنع انتشار الفيروس، مما يسهم في الارتفاع المتسارع في عدد الإصابات ويهدد المنظومة، وسيفرض على السلطات الصحية تشديد التدابير الوقائية، وتقييد أكثر للحياة الاجتماعية والاقتصادية.

• بطاقة السائق المهني .. تمديد أجل التسجيل إلى غاية يونيو 2022.

أعلنت وزارة النقل واللوجيستيك، عن تمديد أجل تسجيل السائقين الراغبين في الحصول على بطاقة السائق المهني إلى غاية 30 يونيو 2022. وأوضحت الوزارة، في بلاغ لها، أنه تم اتخاد هذا الإجراء “نظرا للعدد الكبير للمقبلين على التكوين للحصول على بطاقة السائق المهني، وكذا الظروف الصحية المرتبطة بجائحة كورونا التي أثرت على السير العادي لهذه العملية”. وعليه، فإن الوزارة تهيب بكافة السائقين المهنيين، الذين تتوفر فيهم شروط الاستفادة، الانخراط في هذه العملية عبر التسجيل بإحدى مؤسسات التكوين.

* رسالة الأمة :

• مؤشر الحكومة الرقمية .. المغرب يتفوق على دول شمال إفريقيا ويتبوأ المرتبة 59 عالميا.

تصدر المغرب دول شمال إفريقيا في مؤشر الحكومة الإلكترونية لسنة 2021، الذي أصدره معهد الحكومة الإلكترونية بجامعة “واسيدا” اليابانية، بالتعاون مع الأكاديمية الدولية (IAC)، حيث احتل المركز 59 عالميا، من بين 64 دولة شملها التصنيف. وصنف تقرير النسخة الـ 16 للحكومة الرقمية المغرب في هذه المرتبة، معتمدا في ذلك على عدد من المؤشرات تتعلق بالتقدم في الخدمات الرقمية الحكومية، وارتباطها بالابتكار والتكامل، ومدى إسهامها في تحسين كفاءة الأعمال الإدارية والمالية، وتحسين جودة الحياة للمستفيدين، فضلا عن إسهاماتها في تعزيز التنمية المستدامة.

• توقعات بتجاوز إصابات “كورونا” 6 آلاف حالة يوميا.

تتوقع السلطات الصحية تجاوز الموجة الجديدة من الوباء ما بين 5 آلاف و6 آلاف إصابة يوميا، خصوصا مع التطور المتسارع للأرقام. فقد انتقل المغرب من إصابات لا تتعدى 400 إلى أزيد من 2000 في ظرف ثلاثة أيام، فيما يبقى المشكل الرئيسي لدى اللجنة العلمية ضعف الإقبال على عملية التلقيح وتلقي الجرعة الثالثة، حيث لا يزال 4 ملايين مغربي دون تطعيم نهائي. ويرتفع عدد المصابين خلال فصلي الخريف والشتاء مع انتشار الأنفلونزا العادية، وهو ما يربك المواطنين بحكم تشابه أعراض الإصابة بـ “كورونا” والزكام المعتاد. وفي هذا السياق، أعتبر سعيد عفيف، عضو اللجنة العلمية، أن الأهم في هذه المرحلة هو ضمان عدم اختلاط الزكام بحالات “كورونا”، مطالبا المواطنين بارتداء الكمامات وتعقيم الأيدي وضمان التباعد، مبرزا أن المواطنين مطالبون بضرورة أخذ الجرعة الثالثة، وكذلك لقاح مرض الزكام، خصوصا وأن ارتفاع أعداد المصابين أمر لا مفر منه خلال الأيام القادمة. وقال عفيف إن “متحور أومیکرون ليس خطيرا، لكن لا نريد أن يقترب من ضعاف المناعة”.

* أوجوردوي لو ماروك :

• تبادل حر .. المغرب يلعب ورقة المعاملة بالمثل.

إذا كان خيار مناطق التبادل الحر قد تم اعتماده ودعمه، فإن السلطات المختصة ستعمل على تحقيق التوازنات المطلوبة كلما دعت الضرورة إلى ذلك مع بعض الدول. وبالنسبة للمسؤولين، فإن المغرب سيلعب ورقة مبدأ المعاملة بالمثل. وبالنظر إلى النتائج التي تم الحصول عليها، فإن المسؤولين يعتزمون فتح ملفات جديدة خلال سنة 2022. وينص مخطط عمل وزارة الصناعة والتجارة، بشكل خاص، على تعزيز وتعميق التعاون مع الاتحاد الأوروبي. ويتعلق الأمر بالتفاوض بشأن قواعد جديدة أكثر مرونة في إطار المنطقة الأورو-متوسطية للسماح بولوج أكبر للصادرات المغربية و / أو حماية الصناعة المحلية. كما سيتعلق الأمر بتجديد الشراكات مع البلدان العربية.

* ليكونوميست :

• مصنع “رونو طنجة” يستعد لإطلاق ثورته 4.0. عشية الذكرى العاشرة لتأسيسه،

يستعد مصنع رونو بطنجة لانطلاقة جديدة. وقد تم تسجيل الكثير من التغيرات منذ افتتاحه في فبراير 2012 وإطلاق أول مركبة له “داسيا لودجي”. وقد تمكن المصنع، الذي يعد من بين أحدث مصانع المجموعة، من تجاوز عتبة 2.2 مليون سيارة منتجة. واليوم، يخطط “رونو طنجة” لإجراء تغير جذري في عملياته. وسيطلق المصنع ثورته “صناعة 4.0”. وقد أعلن محمد البشيري، الرئيس التنفيذي للمصنع، أن “الهدف يتمثل في تحسين عمليات الإنتاج، واستهداف انتظارات الزبناء بشكل أفضل، وتطوير نماذج عملياتية وتجارية جديدة ترتكز على النجاعة والمرونة والابتكار”.

* العلم :

• وزارة النقل تعلن عن تثبيتها لأكثر من 300 جهاز داخل وخارج المدن.

أعلنت وزارة النقل واللوجستيك عن تثبيتها لـ 304 جهاز للمراقبة الآلية لمخالفات لقانون السير بمقاطع الطرق الوطنية، والجهوية، وخارج التجمعات العمرانية، و48 رادارا جديدا بمحاور الطرق السيارة. ووقع محمد عبد الجليل، وزير النقل واللوجستيك، على قرار نشر بالجريدة الرسمية يوم 30 دجنبر الأخير، يحدد بموجبه أماكن توزيع المئات من أجهزة المراقبة الآلية لمخالفات قانون السير على الطرق داخل وخارج التجمعات العمرانية، في عدد من أقاليم، وعمالات المملكة. ووزع القرار، 206 رادارات لمراقبة السرعة داخل التجمعات العمرانية، على 42 عمالة وإقليما، كان لمدينة مراكش النصيب الأكبر، بتحديد 18 مكانا جديدا فيها لوضع أجهزة المراقبة الآلية للسرعة، كما كان للقنيطرة، وعمالة طنجة أصيلة نصيب مهم، حيث تم تحديد 14 مكانا بهما. ويتوفر هذا الجيل الحديث لمراقبة مخالفات السير، على جهاز للاستشعار بواسطة الليزر، حيث يمكنه من رصد وتتبع كل العربات المتحركة نهارا وليلا على مسافة قد تصل لـ 1200 متر.

• بورصة الدار البيضاء تتجاوز ما تكبدته من خسائر قبل عام وتعاود الارتفاع خلال 2021.

تمكنت بورصة الدار البيضاء، خلال سنة 2021، من محو الخسائر التي تكبدتها قبل عام، على إثر الأزمة الصحية والاقتصادية العالمية غير المسبوقة، حيث ارتفع المؤشر الرئيسي “مازي” بنسبة 18,35 في المئة إلى 13358.32 نقطة، خلال سنة 2021. وإذا كانت سوق البورصة قد بصمت على أداء جيد، فهذا راجع بالأساس إلى توفير بيئة داخلية وخارجية، مواتية لانتعاش الاقتصاد واستعادة ثقة المستثمرين، وبالتالي تعزيز دور البورصة في تمويل الاقتصاد الوطني. ويأتي في مقدمة عوامل هذا التعافي، نجاح حملة التلقيح الوطنية ضد كوفيد 19، التي شكلت نموذجا يحتذى على المستوى الدولي، والتي ساهمت في العودة التدريجية للحياة الطبيعية واستئناف الأنشطة الاقتصادية بالمملكة. كما ساهم القطاع الزراعي في هذه الدينامية بفضل النتائج الإيجابية المحققة خلال موسم 2020/2021.

* الاتحاد الاشتراكي :

• مجلس المنافسة يوصي بدعم الإنتاج الفلاحي والمحلي لسلسلة الزراعات الزيتية للتخفيف من تبعية المغرب للسوق الدولية.

كشف مجلس المنافسة أن سوق زيوت المائدة بالمغرب يغلب عليها طابع الاحتكار، إذ تظل المنافسة فيها على مستوى الأسعار محدودة، مع احتمال أن تكون قرارات تحدید الأسعار بين الشركات الفاعلة في القطاع متزامنة. وأوضح مجلس المنافسة، في تقرير رسمي له حول “دراسة مدى احترام منتجي ومستوردي زيوت المائدة بالمغرب القواعد المنافسة الحرة والمشروعة على إثر الارتفاع الذي شهدته أسعار بيع هذه المادة في السوق الوطنية”، أن جل المنافسين في هذه السوق يمتثلون لتغيرات أسعار زيوت المائدة المطبقة من طرف الشركة المستحوذة، وهو ما يجعل الأسعار غالبا ما تأخذ المنحى نفسه، ما ينعكس سلبا على المستهلك النهائي. وأوصى مجلس المنافسة بدعم الإنتاج الفلاحي والمحلي لسلسلة الزراعات الزيتية للتخفيف من تبعية المغرب للسوق الدولية. وفي ما يخص المواد الأولية الزيتية، يتعين تطوير محاصيل الحبوب الزيتية المحلية، وذلك عن طريق الرفع من مساحة الزراعات الزيتية ودعمها كما هو عليه الحال بالنسبة للقمح على سبيل المثال.

• تحويلات مغاربة العالم تجاوزت 86 مليار درهم حتى متم شهر نونبر الماضي.

أفاد مكتب الصرف بأن تحويلات المغاربة المقيمين بالخارج بلغت حتى متم شهر نونبر الماضي، أكثر من 86,48 مليار درهم مقابل 61,29 مليار درهم في الفترة ذاتها من السنة الفارطة. وأوضح المكتب، في نشرته الخاصة بالمؤشرات الشهرية للتجارة الخارجية لشهر نونبر، أن هذه التحويلات ارتفعت بنسبة 41,1 في المائة، أي بما يعادل 25,187 مليار درهم. كما سجلت النشرة ارتفاعا في الميزان التجاري للخدمات بفائض حددت نسبته في 5,9 في المائة، منتقلا إلى أكثر من 59,94 مليار درهم. وبشكل مفصل، فقد تحسنت الصادرات بنسبة 9,1 في المائة لتصل إلى 127,5 مليار درهم مع نهاية شهر نونبر 2021، وكذلك الشأن بالنسبة للواردات التي ارتفعت هي الأخرى بنسبة 12 في المئة (67,55 مليار درهم).

* الصحراء المغربية :

• بنموسى يكشف الاستراتيجية المعتمدة لاتخاذ قرار إغلاق المؤسسات التعليمية بسبب انتشار الوباء.

أعلن شكيب بنموسى، وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، عن المقاربة الاستباقية لوزارة التربية الوطنية لضمان حسن تدبير الدراسة في ظل الموجة الجديدة للجائحة. وكشف بنموسى، خلال الجلسة الأسبوعية لمجلس النواب المخصصة للأسئلة الشفهية، أن الاستراتيجية المعتمدة ترتكز على الرفع من درجة اليقظة وتنويع الخيارات التربوية حسب تطور الوباء بكل جهة. وأكد أن اتخاذ قرار إغلاق المؤسسات التعليمية سيتم بناء على الاحتمالات الموضوعة، موضحا أنه إذا تم تسجيل ثلاث إصابات أو أكثر في نفس القسم الدراسي في أسبوع واحد يتخذ قرار إغلاق القسم واعتماد التعليم عن بعد لمدة سبعة أيام من طرف مدير المؤسسة التعليمية، وفي حالة تسجيل 10 إصابات بالفيروس أو أكثر بفصول دراسية مختلفة على مستوى المؤسسة التعليمية يتخذ قرار إغلاق المؤسسة التعليمية واعتماد التعليم عن بعد لمدة سبعة أيام بتنسيق مع السلطات المعنية. وفي حالة إصابة أستاذ أو إطار إداري أو مكلف بالخدمات بإحدى مؤسسات التعليم، يتوجب عليه التقيد بالحجر الصحي للشخص المصاب لمدة سبعة أيام مع مراقبة المخالطين خلال هذه المدة.

• الدار البيضاء – سطات .. نسبة ملء السدود تجاوزت 44,5 في المائة.

أفادت وكالة الحوض المائي لأبي رقراق والشاوية، بأن نسبة ملء السدود بجهة الدار البيضاء – سطات، بلغت 44,56 في المئة، في 31 دجنبر 2021. وأضافت الوكالة، في بلاغ لها، أن نسبة ملء السدود في الجهة، سجلت تراجعا طفيفا مقارنة بنفس الفترة من السنة الماضية، حيث تم تسجيل معدل ملء بنسبة 51,31 في المئة، وبلغ المخزون المائي للسدود 568.258 مليون متر مكعب .وأوضح المصدر ذاته أن المخزون المائي للسدود، التي تبلغ طاقتها الاستيعابية 1107.524 مليون متر مكعب، بلغ إلى حدود 31 دجنبر 2021، ما مجموعه 493.523 مليون متر مكعب .وحسب معطيات للوكالة، فإن حقينة سد سيدي محمد بن عبد الله (الصخيرات تمارة)، بلغت 445.094 مليون متر مكعب، بنسبة ملء بلغت 45.66 في المئة، مقابل 518.825 مليون متر مكعب خلال الفترة نفسها من السنة الماضية، بمعدل ملء بلغ 53.22 في المئة.

* الأحداث المغربية :

• الشبكة الكهربائية للنقل تدخل حيز التنفيذ.

مدونة الشبكة الكهربائية للنقل تدخل بداية من أمس الإثنين حيز التنفيذ. تفعيل هذه المدونة يأتي بعد مصادقة مجلس الهيئة الوطنية لضبط الكهرباء بالإجماع عليها، خلال دورته السادسة المنعقدة بالرباط، وهي تحدد بطريقة غير تمييزية، المواصفات والقواعد التقنية المتعلقة بشروط الربط بالشبكة الكهربائية الوطنية للنقل والولوج إليها، بما في ذلك الروابط الكهربائية. وأوضحت الهيئة الوطنية لضبط الكهرباء، في مذكرة تقديمية، بشأن هذه المدونة، أن هذه الأخيرة أعدت من قبل مسیر الشبكة الكهربائية الوطنية للنقل، وتمت إحالتها على الهيئة قصد المصادقة، طبقا لمقتضيات القانون رقم 48.15 المتعلق بضبط قطاع الكهرباء وإحداث الهيئة الوطنية لضبط الكهرباء. وأفاد المصدر ذاته بأن المدونة، التي تعد لبنة أخرى أساسية في مسار إنجاح الانتقال الطاقي بالبلاد، تماشيا مع التوجيهات الملكية، تحدد القواعد المتعلقة بتخطيط سير الشبكة، وكيفيات تبادل المعطيات والتعاون بين مسير الشبكة الكهربائية الوطنية للنقل ومستعملي هاته الشبكة.

• سي دي جي .. انتقاء 200 مشروع صغير مدر للدخل.

أفاد صندوق الإيداع والتدبير بأنه تم انتقاء 200 مشروع صغير (78 امرأة و122 رجلا)، تفي بمعايير الاختيار ومقاييس طلب عروض للمشاريع التي اعتمدتها اللجنة التوجيهية للنسخة السابعة من البرنامج الوطني لدعم الأنشطة المدرة للدخل عن طريق القروض الصغرى. وأوضح الصندوق، في بلاغ له، أن هذا الاختيار جاء بعد التقييم الذي أجرته لجنة التحكيم لملفات الترشيح. وخصصت مؤسسة صندوق الإيداع والتدبير في المجموع، 2.7 مليون درهم من المساعدات المالية لجميع أصحاب المشاريع الصغيرة المختارة. وعرفت هذه الدورة مشاركة 413 من حاملي المشاريع الصغيرة في مختلف مناطق المملكة.

* المساء :

• الإبراهيمي يطمئن المغاربة حول “أوميكرون”.

بعث البروفيسور عز الدين الإبراهيمي، عضو اللجنة العلمية والتقنية الخاصة بتدبير جائحة “كورونا” برسائل الأمان والاطمئنان إلى المواطنات والمواطنين المغاربة، والتي قال إن “كافة أفراد الشعب المغربي يحتاجونها للتعايش مع ما وصفها بالمرحلة الدقيقة من حياتنا كأشخاص وكوطن”، مذكرا بأن “أوميكرون” ربما يمثل فرصة للخروج من الأزمة دون التوصيات العمودية التي ضجر المواطنون من سماعها، ولكن بنداء أخوي أفقي تشاركي يفرض على الجميع تحمل مسؤوليته في المحافظة على صحته وصحة غيره، وفق تعبيره. ودعا الإبراهيمي، الذي يتولى منصب مدير مختبر البيوتكنولوجيا بكلية الطب والصيدلة بالرباط، المغاربة إلى التفاؤل. وأضاف في تدوينة نشرها على صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي (فيسبوك).. “بكل تجرد علمي اليوم، ورغم كوننا نعيش موجة أوميكرون. هناك أسباب متعددة تدعونا اليوم للتفاؤل”، مشاطرا رأي مدير المنظمة العالمية للصحة الذي أكد الاقتراب من نهاية الأزمة.

• أرباب المقاولات الصناعية يتوقعون ارتفاعا في المبيعات.

أفاد بنك المغرب بأن أرباب المقاولات الصناعية يتوقعون ارتفاعا في المبيعات خلال الثلاثة أشهر المقبلة. وأوضح بنك المغرب، استنادا إلى نتائج الاستقصاء الشهري حول الظرفية لشهر نونبر، أنه “بالنسبة للثلاثة أشهر المقبلة، تتوقع المقاولات استقرارا في الانتاج وارتفاعا في المبيعات”. إلا أنه في المقابل، يضيف البنك المركزي، في هذا الاستقصاء، الذي تم إجراؤه ما بين 1 و29 دجنبر 2021 مع معدل إجابة بلغ 66 في المئة، أشارت 24 في المئة من المقاولات إلى أنها لا تتوفر على رؤية للتطور المستقبلي للإنتاج، و36 في المئة بشأن المبيعات. من جهة أخرى، أظهرت نتائج الاستقصاء تحسنا من شهر لآخر، للنشاط. وهكذا قد يكون الانتاج تحسن، فيما قد يكون معدل استخدام الطاقة الإنتاجية قد بلغ 73 في المئة بعد تسجيل 72 في المائة قبل شهر. وسجل بنك المغرب أن المبيعات قد تكون ارتفعت، فيما قد تكون الطلبيات استقرت، مع دفاتر طلبيات بقيت في مستوى أقل من العادي.

* اليوم المغربي :

• بنموسى : ارتفاع نسبة التمدرس بالتعليم الأولي بـ 71 بالمائة عند متم 2021.

أفاد وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، شكيب بنموسى، بأن الحصيلة المرحلية لتطوير التعليم الأولي حققت نتائج إيجابية، حيث تم تسجيل ارتفاع في نسبة التمدرس بهذا النوع من التعليم إلى 71 في المائة عند متم 2021. وأبرز بنموسى، في معرض جوابه على سؤال شفوي بمجلس النواب، أن هذه النسبة تشمل الأقسام الممولة من طرف الدولة وشركائها والأقسام التي أحدثتها الجمعيات والقطاع الخاص. وأضاف أنه، وإيمانا من الوزارة بأن تعميم التعليم الأولي لن يحقق أهدافه إلا إذا كان مقرونا بالجودة اللازمة، فإنها تنهج مقاربة تقوم على أربعة مرتكزات. ويتعلق الأمر ببناء وتجهيز أقسام التعليم الأولي حسب مواصفات ومعايير مضبوطة، ووضع إطار منهجي جديد للتعليم الأولي، وانتقاء المربيات والمربيين المقترحين من طرف الجمعيات المتعاقد معها المتوفرين على المهارات والكفايات المطلوبة، وتنظيم دورات للتكوين الأساسي والمستمر حول مستجدات الإطار المنهاجي الجديد، فضلا عن اعتماد آليات للحكامة في تدبير العلاقة مع الشركاء.

• جهة طنجة-تطوان-الحسيمة .. المخزون المائي بسدود الجهة يصل إلى 902 مليون متر مكعب.

يبلغ المخزون المائي بالسدود الكبرى على مستوى جهة طنجة-تطوان-لحسيمة، الى حدود أمس الاثنين، 902 مليون متر مكعب. وأفاد تقرير للمديرية العامة للمياه، التابعة لوزارة التجهيز والماء، بأن مخزون المياه بسدود جهة طنجة-تطوان-الحسيمة يصل إلى 902 مليون متر مكعب، أي ما يعادل 52.38 في المئة من الحقينة الإجمالية لسدود الجهة، التي تفوق مليار و721 مليون متر مكعب. ومقارنة مع الفترة نفسها من السنة الماضية، كان يصل حجم المخزون المائي إلى 804.3 مليون متر مكعب، دون احتساب حقينة سد دار خروفة الذي شرع في ملئه مؤخرا بعد انتهاء الأشغال.

الناس/ومع

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

أترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.