أغضب الحسن الثاني وصالحه بـ”يا بلادي عيشي”.. كورونا يكتِم صوت الفنان محمود الإدريسي

0

توفي اليوم الخميس، الفنان الغنائي محمود الإدريسي، عن عمر ناهز 72 سنة، إثر إصابته بفيروس كورونا المستجد، حسب ما علم لدى مصدر من نادي الفنانين المغاربة.

وكان الفنان الراحل قد دخل في بداية الأسبوع الجاري إلى إحدى المصحات الخاصة بالدار البيضاء، إثر تدهور حالته الصحية.

ويعتبر الفنان محمود الإدريسي، المزداد سنة 1948 بمدينة الرباط، أحد رموز الأغنية المغربية.

موسيقى محمود الإدريسي | حمل أغاني محمود الإدريسي mp3 | البومات صور محمود الإدريسي طرب
محمود الإدريسي (أرشيفية)

مسيرة فنان

كان محمود يصطحب والده إلى جامع “أهل فاس”، وهناك كان يشده صوت المقرئ عبد الرحمن بنموسى، بأسلوبه المغربي الخاص في تلاوة القرآن، وهي من أول الأصوات التي أثرت في مسيرته الفنية، التي انطلقت منذ مرحلة دراسته الإعدادية بمدرسة “البطانة” بمدينة سلا، حيث كان محمود يشارك بامتياز في كل الأنشطة الفنية بما فيها الغناء.

وشجعه جمال صوته وموهبته الفنية آنذاك على الالتحاق بالمعهد الوطني للموسيقى عام 1964، في اختصاص التمثيل المسرحي، وأعانته هذه التجربة كثيرا في مشواره؛ فبفضلها استطاع محمود التغلب على خجله. وكان من أساتذته في المعهد كل من أحمد الطيب العلج والمرحوم فريد بنمبارك وعبد الوهاب أكومي الذي كان يدرسه فن الموشحات.

الانطلاقة الحقيقية..

أولى تجاربه الغنائية كانت عام 1964، خلال إحدى حفلات المعهد، حيث أتيحت له الفرصة في الغناء أمام الجمهور، وأدى محمود حينها موشح “يا ليل طل”، وبعض أغاني محمد عبد الوهاب وفريد الأطرش رفقة فرقة “الخمس والخمسين” التي كان يترأسها آنذاك الطاهر الزمراني.

محمود الادريسي - واش نزيدو مازال الحال - جودة عالية - YouTube

وبفضل أدائه الجميل، أمتع محمود الحضور الذي كان من ضمنه الملحن عبد الله عصامي، الذي كان له الفضل الكبير في التحاق محمود بالإذاعة آنذاك، بعد نجاحه في الاختبار الصوتي مع الموسيقار أحمد البيضاوي. وتواصلت تجربة محمود مع المجموعة الصوتية للفرقة الوطنية لـ11 عاما، ما بين 1965 و1976، غنى فيهم خلف أشهر المطربين أمثال محمد فويتح وعبد الوهاب الدكالي.

وتخللت هذه التجربة ظهور محمود كمطرب منفرد منذ سنة 1969 بفضل أغنية “يا ملكي يا بلادي” التي قدمها له الموسيقار عبد النبي الجيراري، تلتها بعض الأغاني التي قدمها له الفنان وعازف القانون صالح الشرقي.

وفي سنة 1970، غنى محمود أولى أغانيه بالدارجة المغربية، بعنوان “نبدا باسم الفتاح”، كلمات أحمد الطيب لعلج وألحان عبد القادر الراشدي. وتعامل محمود في تلك الفترة مع العديد من الملحنين، نذكر منهم: عبد القادر وهبي، حميد بن براهيم وعبد السلام عامر الذي لحن له العديد من الأغاني قبل أن تسوء علاقتهما بسبب تصرف عامر الذي كان يمرن أغانيه مع محمود قبل أن يسندها لأصوات أخرى، ولعل أشهر حادثة في هذا السياق، حادثة الأغنية الشهيرة “راحلة” التي كان محمود أول من غناها وسجلها، أما الأغنية التي أمضت على نجاح محمود الإدريسي وشهرته فهي أغنية “يا بلادي عيشي” من ألحان الموسيقار محمد بن عبد السلام.

كوفيد 19" ينهي حياة الفنان محمود الإدريسي
أغنية “يا بلادي عيشي” الوطنية الرائعة صالحته بالملك الحسن الثاني الذي أعجب بها وبصوت صاحبها الشجي

ولهذه الأغنية قصة طريفة، فقد كان عبد السلام منذ بضع أشهر ضيفا والفرقة الوطنية في قصر الملك الحسن الثاني بالرباط، وأعجب حينها الملك بحسن أدائه وجمال صوته فأثنى عليه، غير أن محمود وبحديثه مع الملك نسي يده في جيبه مرتكبا خطأً بروتوكوليا فادحا، خاصة وأن الحسن الثاني انتبه للحادثة، وطلب أن لا تعاد استضافة أناس لا تأبه بالبروتوكول. وكان آنذاك الملحن محمد بن عبد السلام الوحيد الذي وقف إلى جانب محمود واعدا إياه أن يدخل للقصر من جديد في غضون شهر ولحن له أغنية “يا بلادي عيشي”، وبالفعل عاد محمود بعدها ليغني في رحاب القصر الملكي بفضل هذه الأغنية.

Artisita Magazine

الانفتاح على المشرق

وفي السبعينات كانت لمحمود العديد من الجولات الفنية قادته للمشرق والمغرب، أين تعامل مع العديد من الفنانين نذكر منهم خصوصا محمد الموجي الذي لحن له أغنيتين، والعديد من الملحنين الآخرين من ليبيا والكويت والعراق. ثم وفي فترة الثمانينات، بدأ محمود في تلحين أغانيه بنفسه. ومن أشهر ما غنى في تلك الفترة نذكر: “ساعة سعيدة” كلمات مصطفى بغداد، “اصبر يا قلبي”، “بغى يفكرني فاللي فات”، وغيرها. كما لحن لغيره من الفنانين كلطيفة رأفت في أغنية “الحمد لله”، نعيمة سميح في أغنية “شكون يعمر هذا الدار”، البشير عبدو في “الدنيا بخير”، محمد الغاوي في “اللي علينا أحنا درناه”، فلة الجزائرية في “فتحو الأبواب”، وغيرها، ويتواصل درب نجاح محمود الإدريسي لغاية اليوم، وهو حاليا رئيس نقابة الفنانين. من أغانيه نذكر: “اصبر يا قلبي”، “يحسن عوان الغريب”، “الشمعة”، “الحب الكبير”، “أسدى إليك الله”، “عشاق النبي”، “يبكي الحمام”، “حب الله”، “واش نزيدو مزال الحال”، “لا مش أنا اللي أبكي”، “الله الله على المغرب”، “هايلة”، “وقفت ببابك”، “الله على وجيبة”، “مضناك جفاه مرقده”، “ياللي كنتي تفاكد فينا”، وغيرها..

سعاد صبري

 

 

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

أترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.