الذراع النقابية للاتحاد الاشتراكي تستنكر الصمت الحكومي أمام استمرار جني شركات المحروقات أرباحا لا أخلاقية

0

عبرت نقابة “الكونفدرالية الديمقراطية للشغل” عن استنكارها لاستمرار شركات المحروقات في ما سمته “نهب جيوب المغاربة وسط صمت الحكومة وعجزها وغياب آليات الرقابة المؤسساتية”.

ودعت الذراع النقابية لحزب الاتحاد الاشتراكي (معارضة)، في بيان لها، الحكومة باتخاذ إجراءات لوقف ارتفاع الأسعار، إسوة بما قامت به مجموعة من الدول، عبر تحديد هامش الربح ومراجعة الضريبة على القيمة المضافة والضريبة على الاستهلاك.

واعتبرت أن انخفاض الأسعار في السوق الدولية واستمرار ارتفاعه بالسوق الوطنية، يؤكد أن شركات المحروقات تستغل الأزمة وقرار تحرير الأسعار وغياب الرقابة لمراكمة الأرباح اللاأخلاقية، على حساب جيوب المغاربة.

إلى ذلك، طالبت الهيئة النقابية ذاتها الحكومة بالتدخل لحل النزاعات الاجتماعية في مجموعة من القطاعات والوحدات الإنتاجية والخدماتية.

كما جددت مطالبتها للحكومة بتنفيذ مقتضيات اتفاق 30 أبريل، وتنفيذ القرارات السابقة للمجلس الإداري للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، الرامية لتحسين التعويضات عن الملفات المرضية والزيادة في المعاشات.

وشددت المركزية النقابية على ضرورة الاستجابة لمطالب النقابة الوطنية للتعليم، عبر تحسين الأوضاع الاجتماعية والمادية والمهنية للشغيلة التعليمية، وحل كافة الملفات العالقة، وإخراج نظام أساسي عادل وموحد ومنصف ومحفز.

الناس/الرباط

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

أترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.