بعد تزايد هزائمها على الأرض.. موقف القوات الروسية لا يحسد عليه في المناطق الأوكرانية التي استولت عليها

0

تطرح سيطرة الجيش الأوكراني، الأحد، على مدينة ليمان التي تشكل مركزا مهما للسكك الحديد في منطقة دونيتسك (شرق البلاد) التي ضمتها موسكو، مشكلة كبيرة للقوات الروسية التي تجد نفسها في موقع دفاعي ومضطرة إلى رسم خط جبهة جديد.

في شرق منطقة خاركيف في شمال شرق أوكرانيا، تلتقي خطوط السكك الحديد في محطة كوبيانسك فوزلوفي لتتجه بعدها جنوبا نحو سفاتوفيه في منطقة لوغانسك التي ضمتها موسكو، وفق ما نقلت وكالة الصحافة الفرنسية.

خلال الاحتلال الروسي الذي استمر ستة أشهر، كانت القطارات تنقل عبر السكك الحديد إمدادات لقوات موسكو المنتشرة جنوبا، ما جعل من هذه المحطة مركزا لوجستيا حيويا للعمليات العسكرية الروسية.

إلا أن الوضع تغير في الأيام الأخيرة، فقد سمح الهجوم الأوكراني المضاد لكييف باستعادة أجزاء واسعة من أراضي المنطقة مرغمة القوات الروسية على التراجع.

وقال جندي أوكراني يلقب بـ”روسوماخا”: “لطالما كان هذا الموقع نقطة استراتيجية مهمة”. وبدت وراءه نوافذ المحطة محطمة فيما البهو فيها مقفر.

خلال تفقد الوحدة التي ينتمي إليها “روسوماخا” للمحطة، الأحد، أعلن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي رسميا استعادة ليمان على خط الجبهة في منطقة دونيتسك.

وأكد في مقطع مصور بمناسبة تحقيق كييف هذا الانتصار الكبير بعد يومين على ضم موسكو مناطق أوكرانية يسيطر عليها جيشها جزئيا أو كليا، أن المدينة “تخلصت بالكامل” من الجيش الروسي.

ذعر

تقع كوبيانسك فوزلوفي على بعد 90 كيلومترا شمال ليمان بمحاذاة نهر أوسكيل على مسافة قريبة من مدينة كوبيانسك التي استعادها الأوكرانيون الأسبوع الماضي.

أمام هذه النكسات، اضطر الجيش الروسي إلى الانسحاب على عجل باتجاه سفاتوفيه الواقعة في منتصف المسافة بين مدينتي سيفيردونيتسك وليسيتشانسك اللتين واجه صعوبة في الاستيلاء عليهما من الأوكرانيين خلال الصيف.

ويتوقع الآن أن تحاول القوات الروسية وقف تقدم الجيش الأوكراني في عمق المناطق التي أعلنت موسكو ضمها، في سفاتوفيه على بعد 30 كيلومترا من خط السكك الحديد هذا.

إلا أن روسوماخا ورفاقه في الجيش الأوكراني ليسوا قلقين. ويؤكدون أن الجيش الروسي فر مهزوما، مشددين على أن أوكرانيا ستواصل هجومها ما إن تعيد تنظيم صفوف قواتها في كوبيانسك. وأوضح “لقد فروا مذعورين”، مضيفا أن احتجاز أسرى وفر لهم فكرة جيدة عن المخطط الروسي.

وأوضح أن جنود احتياط عززوا صفوف الجيش الروسي بعد التعبئة الجزئية التي أعلنها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قبل أقل من عشرة أيام للجم هجوم كييف المضاد.

ويعرب الجندي الأوكراني عن ثقته بالانتصار، ويشير إلى أنه “بموجب القانون الأوكراني هذه الأراضي جزء من أوكرانيا”، في إشارة إلى المناطق التي ضمتها موسكو، ما أثار احتجاجات كييف وحلفائها الغربيين.

ويؤكد وهو واقف على بعد أمتار قليلة من فجوة تسبب بها قصف للجيش الروسي خلال انسحابه “هذه أرضنا. أنا من منطقة لوغانسك” التي لا تزال أجزاء كبيرة منها تحت الاحتلال الروسي، “لذا لن أتوقف قبل أن يغادر آخر جندي روسي هذه الأراضي”.

الناتو: بإمكان أوكرانيا هزم روسيا

أكد الأمين العام لحلف شمال الأطلسي “الناتو”، ينس ستولتنبرغ، يوم الأحد 2 أكتوبر 2022، أن استعادة أوكرانيا السيطرة على بلدة ليمان الواقعة داخل الأراضي التي أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ضمها، تُظهر أن الأوكرانيين يحققون تقدما وأن بوسعهم دحر القوات الروسية.

وأضاف في مقابلة مع شبكة (إن.بي.سي) التلفزيونية الأميركية: “رأينا أنهم تمكنوا من الاستيلاء على بلدة جديدة، ليمان، وهذا يدل على أن الأوكرانيين يحرزون تقدما وقادرون على دحر القوات الروسية بسبب شجاعتهم وإقدامهم ومهاراتهم، وبالطبع أيضا بسبب الأسلحة المتطورة التي تقدمها الولايات المتحدة وحلفاء آخرون”.

وأوضح ستولتنبرغ أن مواصلة دعم الحكومة في كييف هي أفضل وسيلة لمواجهة ما قامت به روسيا من إعلان ضم مناطق من أوكرانيا.

وردا على سؤال عن طلب أوكرانيا لعضوية سريعة في الحلف العسكري الغربي، قال ستولتنبرغ: “أي قرار بشأن العضوية يجب أن يُتخذ بالإجماع، على جميع الحلفاء الثلاثين الموافقة على اتخاذ مثل هذا القرار”.

وفي سياق الحرب ذاتها قال الأمين العام لحلف شمال الأطلسي إن الحلف يؤيد التحقيق في التخريب الواضح لخط أنابيب نورد ستريم الروسي، الذي يمتد من روسيا إلى أوروبا تحت بحر البلطيق.

وأضاف: “أي هجوم متعمد على البنية التحتية الحيوية لحلف الأطلسي سيُقابل برد حازم وموحد”.

هجوم روسي بالمسيرات

إلى ذلك شن الجيش الروسي هجوما بطائرة مسيرة على مدينة كريفي ريه مسقط رأس الرئيس الأوكراني، الأحد.

وبدأت روسيا في الأسابيع الأخيرة في استخدام طائرات مسيرة انتحارية إيرانية الصنع لمهاجمة أهداف في أوكرانيا.

وقالت القوات الجوية الأوكرانية إنها أسقطت 5 طائرات مسيرة إيرانية الصنع جنوبي أوكرانيا خلال الليل، بينما نجحت طائرتان أخريان في اختراق الدفاعات الجوية.

موقع وأهمية ليمان

تقع ليمان، التي استعادتها أوكرانيا من قبضة القوات الروسية، في منطقة دونيتسك قرب الحدود مع لوغانسك.

وصفت وزارة الدفاع البريطانية ليمان بأنها حاسمة لأنها توجد “طريقا رئيسيا يعبر نهر سيفرسكي دونيتس، والذي تحاول روسيا من خلفه تعزيز دفاعاتها.

وتشكل خسارة روسيا لمدينة ليمان، التي استخدمها الجيش كمركز للنقل واللوجستيات، ضربة جديدة للكرملين في حين يسعى إلى تصعيد الحرب بضم أربع مناطق من أوكرانيا بصورة غير قانونية ويزيد التهديدات باستخدام القوة النووية.

الناس/وكالات

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

أترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.