شركة بريطانية تعلن عن اكتشافات جديدة واعدة من الغاز الطبيعي في المغرب

0

تتواصل اكتشافات الغاز في المغرب -الذي يبحث عن مساحة على خريطة الصادرات الدولية إلى أوروبا- في ظل أزمة الطاقة الحالية.

وأعلنت شركة “إس دي إكس SDX” البريطانية التوصل إلى اكتشافين جديدين في المغرب، بعد حملة ناجحة حفرت خلالها بئرين، وفق بيان نشرته على موقعها الرسمي، اليوم الاثنين 14 نوفمبر (2022)، وفق ما نقل موقع “الطاقة” المتخصص.

وقالت الشركة، إن اكتشافات الغاز في المغرب جاءت بعد توصيل بئر “إس إيه كيه 1” بالبنية التحتية الخاص بها في المملكة، وإجراء اختبارات كشفت عن وجود غاز في الموقع، تفوق الكميات التي سبق تقديرها قبل الحفر، التي بلغت 0.44 مليار قدم مكعبة، وفق ما اطلعت عليه منصة “الطاقة” المتخصصة.

أوضحت “إس دي إكس” للطاقة -التي تمارس أعمال الحفر والتنقيب عن النفط والغاز في المغرب منذ عدة سنوات- أن البئر تفتح منطقة إنتاج جديدة باتجاه الشمال الغربي من قاعدة الآبار الرئيسة للشركة.

وأضافت أن البئر الأولى في المنطقة “إس إيه كيه”، والبئر الأخرى “كيه إس آر 20” تبشّران بإمكان وجود الغاز الطبيعي، وهي الآن تخضع لاختبار تراكم الضغط، قبل وضعها رهن الاستغلال والإنتاج بمجرد اكتمال العمل المصرح به وربطها بالشبكة.

وكشفت الشركة، أنها على خلفية تحقيق أحدث اكتشافات الغاز في المغرب حددت عدة آفاق قابلة للحفر، ضمن خططها التي تهدف إلى توسيع حملتها لحفر الآبار خلال العام المقبل (2023).

كما حددت أكثر من 70 منطقة محتملة، من خلال مساحة أشغالها في المملكة، التي تغطيها تقنيات المسح الزلزالي ثلاثي الأبعاد.

وأكدت شركة “إس دي إكس”، أن نحو 25 من هذه الاحتمالات تحظى بدرجات عالية، وتحتوي على نحو 20 مليار قدم مكعبة من إجمالي الموارد.

بدوره، قال الرئيس التنفيذي للشركة البريطانية، مارك ريد، إن اكتشافات الغاز في المغرب نتيجة أعمال الحفر والتنقيب في بئري “إس إيه كيه 1” و”كيه إس آر 20″، تجعلان المملكة مجالًا رئيسًا للنمو المحتمل لـ”إس دي إكس”، مؤكدًا تطلعه للتخطيط لأعمال حفر جديدة في 2023، بحسب تصريحات حديثة له.

يُشار إلى أن شركة الطاقة البريطانية “إس دي إكس” -المتخصصة في التنقيب عن النفط والغاز في شمال أفريقيا- قد أطلقت المرحلة الثانية من حملة الحفر وتحقيق اكتشافات الغاز في المغرب يوم 19 نوفمبر من العام الماضي 2021.

وتعمل الشركة على تقليص تكلفة التعبئة من خلال استخدام منصة حفر في ساحة مغربية؛ إذ شملت المرحلة الثانية لعام 2021 بئر “كيه إس آر-19” التي استهدفت خزان “مين هوت” على عمق 1780 مترًا، ثم بئر “إس إيه كيه 1″، وهي التي تم التوصل إلى وجود غاز فيها اليوم.

الناس/الرباط

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

أترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.