غوتيريس يقر بفشل الأمم المتحدة في إيجاد مبعوث إلى الصحراء رغم اقتراح 12 مرشحا على الأطراف

0

أعلن الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس، يوم أمس الجمعة، خلال جلسة استماع عقدتها الجمعية العامة للنظر في ترشحه لولاية ثانية (2022-2026)، أن السبب وراء شغور منصب المبعوث الأممي للصحراء الغربية (المغربية)، منذ عامين، هو أنه اقترح أسماء 12 مرشحا لتولي هذه المهمة، لكنها جميعها قوبلت بالرفض، سواء من أحد طرفي النزاع أو من واحد أو أكثر من أعضاء مجلس الأمن الدولي.

لكنه لم يذكر أية أسماء ولا جهات اعترضت على كل منها.

وأوضح أنه اتخذ مؤخرا قرارا يتعلق بالتعيينات الرئيسية في الأمم المتحدة، يقوم على الطلب من الدول الأعضاء في الجمعية العامة البالغ عددها 193 دولة، أن تقترح عليه أسماء مرشحين لشغل هذه المناصب.

وأضاف أن هؤلاء المرشحين سيمثلون أمام “لجنة” تختار من بينهم “اسمين أو ثلاثة أسماء” ترفعها إليه، من دون أن يوضح ممّن ستتكون هذه اللجنة ولا الآلية التي ستتبعها في غربلة الأسماء.

لكن الأمين العام لفت إلى أنه “حتى مع اعتماد هذه الآلية، ستظل هناك حالات صعبة، ولا سيما المناصب المتعلقة بأزمات معينة”، إذ يتعين على المرشح الذي سيقع عليه الاختيار “الحصول على موافقة مجلس الأمن الدولي وأطراف النزاع”.

وأوضح أن أبلغ مثال على هذه الصعوبات هو قضية الصحراء الغربية التي “اقترحنا 12 اسما للمنصب”، لم يحصل أي منها على الإجماع اللازم. وقال “واضحٌ أنه من الصعب للغاية في هذه الحالة أن تفعل شيئا آخر سوى البحث عن شخص يمكنه القيام بهذه المهمة”.

وآخر مبعوث أممي للصحراء الغربية هو الرئيس الألماني السابق هورست كوهلر الذي استقال في مايو 2019 بعدما اصطدم بحقيقة استحالة إحراز أي تقدّم فيها.

وقال دبلوماسيون لوكالة الأنباء الفرنسية إنه بالإضافة إلى المرشحين الـ12 الذين تحدث عنهم الأمين العام، فقد جرى الاتصال بشخصيات أخرى خلال العامين المنصرمين، لكنها جميعها طلبت مهلة للتفكير ثم اعتذرت عن قبول هذه “المهمة المستحيلة”، على حد تعبير أحدها.

الناس/ا.ف.ب

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

أترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.