في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف اليومية الصادرة الثلاثاء

0

هيئات المحامين غاضبة من وزارة العدل (المساء)

قالت جمعية هيئات المحامين بالمغرب إنها ترفض “المنهجية التي يعتمدها وزير العدل مع مكتب الجمعية، وتغييبه بشكل ممنهج عن المشاورات التمهيدية للقضايا المهنية، كما حصل بشأن الإعلان عن امتحان الأهلية وإخراج مسودة مشروع قانون المهنة المسربة”. ووصفت الجمعية التي تضم هيئات المحامين بالمغرب “قرارات وزارة العدل، بالإعلان عن امتحان الأهلية لمزاولة مهنة المحاماة، ومسودة مشروع القانون المنظم للمهنة بـ “الانفرادية”، مؤكدة أن هذا الأمر يعتبر خرقا واضحا للمقاربة التشاركية التي دأبت عليها وزارة العدل في علاقتها مع جمعية هيئات المحامين بالمغرب منذ عقود. ودعت الجمعية الحكومة إلى التجاوب مع انتظارات المحامين، وفتح حوار جاد ومسؤول حول باقي الملفات الأساسية التي تشغل اهتمامات الرأي العام المهني وفي مقدمتها التعاضدية العامة لهيئات المحامين بالمغرب، المساعدة القضائية، الضريبة.

الشاحنات المغربية العالقة ببوركينافاسو تعبر نحو مالي (المساء)

علمت “المساء” أن الشاحنات المغربية التي كانت عالقة ببوركينافاسو تمكنت من عبور الحدود البوركينابية بسلام في اتجاه دولة مالي. وجاءت هذه الخطوة بعد أن طالبت المنظمة الديمقراطية لـلـنـقـل والـلـوجـسـتـيـك متعددة الوسائط الحكومة والدبلوماسية المغربية بالتدخل العاجل لتوفير الحماية الجسدية للسائقين المهنيين المحاصرين بدول إفريقيا جنوب الصحراء، وتوفير المواد الغذائية اللازمة لهم. ودعـت المـنـظـمـة الـديـمـقـراطيـة للنقل واللوجستيك، أيضا، قوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة إلى تسهيل وتأمين مرور وعودة الشاحنات المغربية العالقة بالحدود البوركينابية وبجمهورية مالي.

أرفود.. الملتقى الدولي للتمر بالمغرب يعود في دورته الحادية عشرة من 27 إلى 30 أكتوبر الجاري (الأحداث المغربية)

تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، تحتضن مدينة أرفود خلال الفترة الممتدة من 27 إلى 30 أكتوبر 2022، الدورة الحادية عشرة من الملتقى الدولي للتمر بالمغرب، والتي يتوقع أن تستقطب هذه السنة أزيد من 80 ألف زائر. ويعود الملتقى الدولي للتمر بالمغرب، الذي تنظمه جمعية الملتقى الدولي للتمر تحت إشراف وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، بعد سنتين من الغياب الناجم عن تعليق التظاهرات لأسباب صحية مرتبطة بوباء “كوفيد 19”. وتسلط هذه الدورة، التي ستنعقد تحت شعار “التدبير المندمج للموارد الطبيعية: من أجل استدامة وتكي ف المنظومة الواحية”، الضوء على الأهمية والدور الذي تلعبه الواحات، والرهانات المتعلقة بالحفاظ على الموارد الطبيعية الضرورية لاستدامة هذه المجالات التي تشكل حاجزا طبيعيا أمام زحف التصحر.

جامعة محمد السادس تستقطب مغاربة العالم (الأحداث المغربية)

قامت جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية، السبت بلندن، باستكشاف فرص التعاون مع الكفاءات المغربية المقيمة بالمملكة المتحدة. وفي هذا الصدد، عقدت الجامعة لقاء مع ”Moroccan British Competencies Network”، وهي شبكة من الكفاءات المغربية المقيمة ببريطانيا وتتفوق في المجالين الأكاديمي وريادة الأعمال، وذلك في إطار استراتيجيتها الرامية إلى مد الجسور مع مغاربة العالم. وقال خالد بادو، ممثل الجامعة، بهذه المناسبة، إن هذه الأخيرة كانت دائما منفتحة على الكفاءات المغربية في الخارج، من أجل إتاحة الفرصة لهم للمساهمة في تنمية بلدهم عبر استثمار خبرتهم ووقتهم وكفاءتهم لصالح شباب المغرب ومؤسساته الأكاديمية.

فتح مؤسسة الأعمال الاجتماعية لمدرسي القطاع الخاص (الأحداث المغربية)

ينتظر أن تفتح الحكومة، في شخص وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي، والرياضة باب الاستفادة من الخدمات المقدمة من طرف مؤسسة محمد السادس للنهوض بالأعمال الاجتماعية للتربية والتكوين أمام العاملين بالتعليم الخصوصي. وكشف جـواب للوزير شكيب بنموسى، حـول سؤال كتابي طرح من طرف مستشاري الاتـحـاد الـوطـنـي للشغل بالمغرب، أن الـقـانـون رقـم 79.19 القاضي بتغيير وتتميم القانون رقم 73.00 القاضي بإحداث وتنظيم مؤسسة محمد السادس للنهوض بالأعمال الاجتماعية للتربية والتكوين، قد مكن المستخدمين العاملين بمؤسسات التربية والتعليم والتكوين التابعة للقطاع الخاص من الانخراط في المؤسسة والاستفادة من خدماتها. وبناء على ذلك، تضيف الوثيقة نفسها، فقد وقعت مؤسسة السادس للنهوض بالأعمال الاجتماعية للتربية والتكوين في شهر فبراير الماضي اتفاقيات إطار مع الهيئات والجمعيات الممثلة لمؤسسات التربية والتعليم التابعة للقطاع الخاص، بهدف تمكين العاملين في هذا القطاع من مختلف الخدمات الاجتماعية التي تقدمها المؤسسة، على غرار نظرائهم في القطاع العام.

تفكيك شبكة للهجرة غير الشرعية (العلم)

تمكنت عناصر الفرقة الوطنية للشرطة القضائية على ضوء معلومات دقيقة وفرتها مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، مؤخرا، من توقيف عشرين شخصا، من بينهم مدير وكالة لتحديد مواعيد طلبات التأشيرة بمدينة الناظور، وذلك للاشتباه في ارتباطهم بشبكة إجرامية منظمة تنشط في تنظيم الهجرة غير الشرعية عن طريق تزوير المحررات الرسمية والبنكية التي تدخل في إعداد طلبات الحصول على تأشيرة ولوج فضاء شينغن. وذكر بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني أن هذه التدخلات الأمنية التي باشرتها عدة مجموعات للبحث تابعة للفرقة الوطنية للشرطة القضائية بتنسيق ميداني مع المصالح الخارجية للشرطة القضائية، أسفرت عن توقيف جميع المشتبه بهم في عمليات متزامنة بكل من مدن الناظور ووجدة وجرادة ومارتيل والرباط وسلا الجديدة.

ليلى بنعلي: المغرب يشرع في استغلال غاز العرائش ابتداء من نهاية 2024 (العلم)

أوضحت ليلى بنعلي، وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، أنه يتوقع أن يشرع المغرب في استغلال الغاز بمنطقة العرائش، ابتداء من نهاية سنة 2024، بناء على النتائج المشجعة للدراسات الجيولوجية والجيوفيزيائية، التي قام بها المكتب الوطني للهيدروكربورات والمعادن وشريكه بإنجاز بئر استكشافية، وذلك في الفترة الممتدة من منتصف دجنبر 2021 حتى منتصف يناير من السنة الحالية 2022.

مجلس جهة الرباط: تخصيص 200 مليون سنتيم لدعم مرضى القصور الكلوي المزمن بالجهة (العلم)

ينتظر أن يخصص مجلس جهة الرباط 200 مليون سنتيم، لدعم مرضى القصور الكلوي المزمن بالجهة. ويبلغ عدد مرضى القصور الكلوي بجهة الرباط حوالي ألفي مريض، يوجد منهم 600 مريض في حالة وضعية هشاشة. ويؤطر هذا الدعم المالي اتفاقية شراكة بين مجلس الجهة وفيدرالية جمعيات مرضى القصور الكلوي والمديرية الجهوية للصحة والحماية الاجتماعية. وتضم فيدرالية الجمعيات 11 جمعية تشتغل في مجال دعم مرضى القصور الكلوي بمختلف أقاليم وعمالات الجهة، والتي سبق لها إيداع طلب الحصول على الدعم في فبراير المنصرم.

برلمانيون بيروفيون: الروابط التاريخية بين المغرب والبيرو لا يمكن أن تتأثر بمواقف ظرفية أو متقلبة (رسالة الأمة)

أكد أعضاء الوفد البرلماني البيروفي الممثلين لبلادهم لدى البرلمان الأنديني أن الروابط والقيم المشتركة والعلاقات التاريخية التي تجمع المغرب مع البيرو، خاصة بعد الزيارة التاريخية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس لهذا البلد الجنوب أمريكي سنة 2004، ستظل راسخة، ولا يمكن أن تتأثر ببعض المواقف الظرفية أو المتقلبة. وذكر بلاغ لمجلس المستشارين، أن هذا التأكيد جاء خلال لقاء عقده، يوم السبت بليما ممثل مجلس المستشارين لدى البرلمان الأنديني، عبد القادر سلامة، مع أعضاء البرلاندينو عن جمهورية البيرو، الذين أكدوا أن الموقف الجديد جاء معاكسا للمسار التاريخي المتميز بين البلدين، وهو ما يجعل غالبية مكونات الشعب البيروفي، من خلال غالبية الفرق والمجموعات البرلمانية بكونغرس جمهورية البيرو رافضة للمس بالعلاقات بين البلدين الصديقين، وهو ما يؤكد أن هذا الموقف ظرفي ولا يمكنه الاستمرار طويلا.

التطورات الميدانية ببوركينافاسو: وزارة الشؤون الخارجية ت حدث خلية للتتبع وتضع أرقاما هاتفية رهن إشارة الجالية المغربية (رسالة الأمة)

تبعا للتطورات الميدانية التي تعرفها حاليا بوركينافاسو، وبالإشارة إلى البلاغ الصادر عن سفارة المملكة المغربية بواغادوغو يوم السبت 01 أكتوبر 2022، وفي إطار الحرص على سلامة وأمن الجالية المغربية المقيمة فوق الأراضي البوركينابية، تنهي وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، إلى علم كافة المواطنين المغاربة هناك، أنه تم إحداث خلية للتتبع ووضع أرقام هاتفية رهن إشارتهم، وذلك من أجل الإجابة على كل تساؤلاتهم. ودعت الوزارة في بلاغ لها، المواطنين المغاربة إلى توخي أقصى درجات الحيطة والحذر مع الالتزام بالبقاء في منازلهم، والتقيد بالتعليمات الصادرة عن سفارة المملكة المغربية بواغادوغو في هذا الشأن، والتواصل معها عبر رقم الطوارئ الم حدث لهذا الخصوص، وكذا اتباع التدابير الاحترازية التي قد تدعو إليها الجهات البوركينابية.

دبلوماسية سنغالية: المغرب بلد الثقافة بامتياز شهد هذه السنة حراكا فنيا متنوعا (بيان اليوم)

أكدت سفيرة السنغال بالرباط، سينابو ديال، أن المغرب بلد الثقافة بامتياز، عرف هذه السنة حراكا فنيا متنوعا من خلال تنظيم العديد من التظاهرات ضمن برنامج “الرباط عاصمة الثقافة الافريقية”. وقالت السفيرة السنغالية في حوار مع وكالة الأنباء السنغالية على هامش الدورة الخامسة عشر للمهرجان الدولي لفيلم المرأة بسلا (26 شتنبر- فاتح أكتوبر) أنه تم النهوض بمختلف أشكال التعبير الثقافي بالمغرب، من سينما وفنون مرئية، وآداب …الخ. وأشادت في هذا الصدد بالحضور المتميز للسنغال خلال الحدث الثقافي “الرباط عاصمة للثقافة الإفريقية”.

الحافظي يعرض فرص الاستثمار في مجال الطاقة الكهربائية على وفد هام من رجال الأعمال الفلمنكيين (بيان اليوم)

استقبل عبد الرحيم الحافظي، المدير العام للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، مؤخرا بالدار البيضاء، وفدا هاما يضم رجال أعمال فلمنكيين يمثلون شركات كبرى فلمنكية، وذلك في إطار زيارة عمل رسمية للمملكة تمتد إلى 7 أكتوبر 2022. وأبرز المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب في بلاغ له، أن المحادثات خلال هذا اللقاء تمحورت حول الفرص الحقيقية للاستثمار والتعاون في قطاع الطاقة الكهربائية بالمغرب. خلال مداخلته، قدم الحافظي عرضا حول تطور النموذج الكهربائي المغربي بهدف تحقيق السيادة الطاقية التي تعتبر من أولويات المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب باعتباره ضامنا لاستمرارية التزويد بالطاقة الكهربائية في المغرب.

التجارة الخارجية: ارتفاع الرقم الاستدلالي للقيم المتوسطة خلال الفصل الثاني من سنة 2022 (الاتحاد الاشتراكي)

أفادت المندوبية السامية للتخطيط في مذكرتها الأخيرة المتعلقة بالأرقام الاستدلالية للتجارة الخارجية، بأن الأرقام الاستدلالية للقيم المتوسطة للواردات والصادرات سجلت ارتفاعا بنسبتي 30,2 في المائة و28 في المائة على التوالي، خلال الفصل الثاني من سنة 2022 مقارنة بالفصل ذاته من سنة 2021. وأوضحت المندوبية أن ارتفاع الرقم الاستدلالي للقيم المتوسطة للواردات يعزى أساسا إلى ارتفاع القيم المتوسطة لـ”الطاقة وزيوت التشحيم” بـ 95,0 في المئة، وفي “أنصاف المنتجات” بـ 32,8 في المئة، وفي “المواد الغذائية والمشروبات والتبغ” بـ 39,4 في المئة، و”المواد الخام من أصل معدني” بـ 125,7 في المئة، و”مواد الاستهلاك” بـ 9,7 في المئة، و”المواد الخام من أصل حيواني ونباتي” بـ 36,6 في المئة.

القرض الفلاحي للمغرب يتسلم علامة إشهاد المعهد الفرنسي للتدقيق والرقابة الداخلية (الاتحاد الاشتراكي)

تسلم القرض الفلاحي للمغرب، علامة إشهاد المعهد الفرنسي للتدقيق والرقابة الداخلية، وذلك لمطابقة آلية التدقيق الداخلي للبنك للمعايير الدولية، وكذا لالتزامه المستمر باعتماد أفضل الممارسات في هذا المجال. وجاء تسليم القرض الفلاحي للمغرب لهذا الإشهاد، خلال “ملتقيات التدقيق الداخلي” المنظمة من قبل المعهد الفرنسي للتدقيق والرقابة الداخلية، بتعاون مع معهد المدققين الداخليين للمغرب، بتاريخ 21 شتنبر 2022 بالرباط. وأوضح بلاغ للقرض الفلاحي للمغرب أن هذا الملتقى، الذي ضم مشاركين من عدة منظمات عمومية، وخاصة بالمغرب، شكل فرصة لمناقشة أبرز التطورات المنتظرة في مجال المعايير الدولية للتدقيق الداخلي، والتي يرتقب نشرها خلال سنة 2024.

نفقات المقاصة ابتلعت أزيد من 22 مليار درهم في 8 أشهر (الاتحاد الاشتراكي)

أفادت إحصائيات جديدة أعلنت عنها مديرية الخزينة العامة أن تحملات صندوق المقاصة ابتلعت ما لا يقل عن 22.2 مليار درهم خلال الشهور الثمانية الأولى من العام الجاري، عوض 9 ملايير درهم المسجلة خلال نفس الفترة من العام الماضي أي بزيادة صافية فاقت 13.2 مليار درهم، ما يعني أن تكاليف المقاصة قفزت هذا العام بمعدل 147 في المائة. وبعثر الارتفاع الصاروخي لتحملات المقاصة جميع حسابات الحكومة في ميزانيتها لـ 2022، حيث لم تكن تتوقع في قانون المالية برسم العام الجاري أن تتجاوز نفقات المقاصة 13.5 مليار درهم، غير أن التقلبات الكبرى التي شهدتها المواد الأولية في العالم، استهلكت جميع الاعتمادات التي رصدت في قانون المالية بشكل كامل، وهو ما جعل الحكومة في حاجة إلى اعتمادات إضافية لكي تنتقل الاعتمادات المخصصة لصندوق المقاصة من 16 مليار درهم إلى أكثر من 32 مليار درهم، موزعة على أكثر من 9.8 ملايير درهم على غاز البوتان، و6 ملايير كقيمة إجمالية للقمح المستورد، ومليار و200 مليون درهم للسكر.

دبلوماسي: المشروع الإستراتيجي لأنبوب الغاز بين المغرب ونيجيريا يوجد على المسار الصحيح (اليوم المغربي)

قال سفير نيجيريا لدى السينغال، أدامو ابراهيم لاموا، إن المشروع الاستراتيجي لأنبوب الغاز الذي سيربط المغرب بنيجيريا، يوجد على المسار الصحيح، خصوصا بعد التوقيع مؤخرا بالرباط على مذكرة تفاهم ثلاثية تتعلق بهذا المشروع بين المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا (سيدياو)، وجمهورية نيجيريا الاتحادية والمملكة المغربية. وأوضح الدبلوماسي النيجيري، الذي كان يتحدث السبت الماضي خلال حفل أقامته سفارة بلاده بدكار بمناسبة الاحتفال بعيد استقلال نيجيريا، أن هذا المشروع انطلق رسميا بعد التوقيع على مذكرة تفاهم بالرباط بين المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا (سيدياو)، وجمهورية نيجيريا الاتحادية والمملكة المغربية. وبعد أن ذكر بالأهمية الاستراتيجية التي يكتسيها المشروع، أشار الدبلوماسي النيجيري إلى أن المشروع الذي يمتد على طول 5600 كلم سيمكن من نقل الموارد الغازية من نيجيريا إلى بلدان غرب إفريقيا والمغرب.

الصحراء المغربية.. غواتيمالا تجدد التأكيد على دعمها الكامل لمخطط الحكم الذاتي (اليوم المغربي)

جددت نائبة وزير الخارجية الغواتيمالية آفا أتزوم أريفالو تريبوييه دي موسكوسو، أمس الاثنين بالرباط، التأكيد على دعم بلدها الكامل لمخطط الحكم الذاتي بالأقاليم الجنوبية، باعتباره الحل الوحيد للنزاع حول الصحراء المغربية. وأكدت نائبة الوزير الغواتيمالي، في تصريح عقب لقاء جمعها بوزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج السيد ناصر بوريطة “نحن نؤيد بالكامل المغرب ومبادرته للحكم الذاتي في الصحراء التي نعتبرها الحل الوحيد لهذا النزاع”. وأضافت “نحن على اطلاع بأن المغرب بلد يزخر بإمكانات كبيرة، ولهذا سنقوم بافتتاح قنصلية عامة لبلدنا بالداخلة”.

المكتب الوطني المغربي للسياحة يؤكد التزامه المستمر اتجاه المغاربة (أوجوردوي لوماروك)

أطلق المكتب الوطني المغربي للسياحة حملة وطنية متعددة الوسائط تحمل شعار “نتلاقاو فبلادنا”، تهدف إلى إلغاء موسمية السفر لدى المغاربة المقيمين في المغرب وخارجه وتشجيعهم على اكتشاف بلادهم على مدار السنة. وأبرز المكتب في بلاغ له أن “ورززات، شفشاون، الداخلة، بني ملال… وكذا كل جهات المملكة ستكون في صلب الحملة الجديدة للسياحة الداخلية التي أطلقها المكتب الوطني المغربي للسياحة نهاية هذا الأسبوع. حملة إعلامية مهمة تهدف إلى تشجيع المغاربة القاطنين بالمملكة ومغاربة العالم، على برمجة أسفارهم المقبلة داخل بلدهم وتشجيعهم على إعادة اكتشاف ثروات المغرب على مدار السنة”.

الأشخاص المسنون.. نحو إطلاق برنامج لتكوين عشرة آلاف مساعدة ومساعد اجتماعي (ليكونوميست)

أعلنت وزيرة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة، عواطف حيار، أنه سيتم قريبا إطلاق برنامج لتكوين 10 آلاف مساعدة ومساعد اجتماعي في أفق 2030 لفائدة الأشخاص المسنيين، وتطوير وإصلاح منظومة مؤسسات الرعاية الاجتماعية ضمن مقاربة جديدة. وأوضحت حيار، في كلمة لها خلال لقاء تواصلي مع الجمعيات المسيرة لمؤسسات الرعاية الاجتماعية للأشخاص المسنين ن ظ م بدعم من صندوق الأمم المتحدة للسكان بالمغرب، أنه سيتم إطلاق هذا البرنامج بشراكة مع تنسيقية “إعلان مراكش” ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار وكذا إصدار مرسوم اعتماد العاملين الاجتماعيين، وجعل الفاعلين الاجتماعيين في مستوى هندسة اجتماعية ذكية رقمية مساهمة في الورش الوطني لتحقيق أهداف التنمية المستدامة.

القطاع الفلاحي: أي رؤية للمغرب؟ (ليكونوميست)

قال مركز التفكير”ID 3″ إن “المغرب لايستطيع أن يغطي جميع الاحتياجات بمفرده بغية ضمان السيادة الغذائية”، وبالمقابل، من أجل استشراف المستقبل من حيث الأمن الغذائي،” يجب على المغرب أن يجد وسيلة لتعزيز الإنتاجية والحد من التبذير”، وتحقيقا لهذه الغاية، ستعمل الدولة على اعتماد مقاربة قائمة على عدة ركائز، منها، على الخصوص، تعزيز الابتكار والذكاء الجماعي من خلال إشراك جميع المتدخلين في مسلسل المشاورات الذي يهدف إلى إيجاد حلول لمختلف التحديات من حيث الخدمات اللوجستية والبيئة واستدامة المزارع والنظم الزراعية.

يوم دراسي بكلميم يتدارس إشكالية تدبير الموارد المائية بجهة كلميم وادنون (لوبينيون)

انعقد بمدينة كلميم، يوم دراسي لبحث وتدارس إشكالية تدبير الموارد المائية بجهة كلميم وادنون ، وذلك تحت شعار “الحكامة المائية بين الواقع واستراتيجيات التنمية”. ويروم هذا اللقاء، المنظم بمبادرة من مجلس جهة كلميم وادنون ، وبتنسيق مع مؤسسة “كونراد أديناور”، بحضور منتخبين ورؤساء المصالح الخارجية المعنية ، وفاعلين في المجتمع المدني، وكذا باحثين ومهتمين، فتح نقاش قصد تشخيص وضعية الموارد المائية بالجهة، وتوحيد الجهود للوصول إلى حلول علمية ومبتكرة لهذه الإشكالية بما يتناسب مع إلزامية توفير الحاجيات الحالية لساكنة الجهة من هذه المادة الحيوية، وضمان استمرارية التزويد بالماء الصالح للشروب وترشيد استعمالاته المختلفة.

صاحبة السمو الملكي الأميرة للا حسناء تترأس بمراكش مجلس إدارة مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة (لوماتان)

ترأست صاحبة السمو الملكي الأميرة الجليلة للا حسناء، رئيسة مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة، أمس الاثنين، في مراكش، مجلس إدارة هذه المؤسسة. وبهذه المناسبة قامت صاحبة السمو الملكي الأميرة الجليلة للا حسناء بتسليط الضوء على المنجزات الرئيسية للمؤسسة. فقد تميزت سنة 2021 بتعيين صاحبة السمو الملكي الأميرة الجليلة للا حسناء عرابة للتحالف الذي يقود عقد منظمة الأمم المتحدة لعلوم المحيطات في خدمة التنمية المستدامة، وهو شبكة من الشركاء البارزين والملتزمين بالعمل من أجل المحيط.

بوردو.. تسليط الضوء على الإرادة الملكية في مجال تمكين المرأة المغربية (لوماتان)

تم تسليط الضوء على الإرادة الملكية السامية في مجال تمكين المرأة المغربية، وذلك خلال حفل توأمة بين نادي (ليونز كلوب المغرب) ونظيره بنوفيل أكيتان بمدينة بوردو. وذكر بلاغ لقنصلية المملكة ببوردو أنه تم بهذه المناسبة مناقشة المكانة المتميزة التي تحتلها المرأة المغربية في تعزيز دور المجتمع المدني بالمغرب، وهي ثمرة الإرادة السياسية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس. وبدعوة من نادي (ليونز كلوب سود- ويست)، قام وفد من 40 عضوا من نادي (ليونز كلوب المغرب)، وغالبيتهم من النساء، بزيارة من 28 شتنبر إلى 2 أكتوبر الجاري، إلى هذه المدينة الفرنسية. وأضاف المصدر أن هذه الزيارة تخللها برنامج مكثف من ورشات العمل وأنشطة متنوعة تهدف إلى تنمية التبادلات في المجالات الثقافية والاجتماعية بين البلدين، مع الاهتمام بشكل خاص بالشباب والبيئة.

المصادقة على مشروع برنامج التنمية الجهوية لجهة الدار البيضاء سطات 2022 -2027 (ليزانسبيراسيون إيكو)

جرى أمس الإثنين بالنواصر المصادقة بالإجماع على مشروع برنامج التنمية الجهوية لجهة الدار البيضاء سطات 2022 -2027، وذلك خلال انعقاد مجلس الجهة في دورته العادية لشهر أكتوبر. وخلال تقديم هذا البرنامج، تم التأكيد على أن عدة مصادر ومعطيات ومعلومات مكنت من تحديد 70 مشروعا / برنامجا ناضجا، تستجيب لأهداف الرافعات ذات الأولوية (مبلغ إجمالي يقارب 53 مليار درهم، منها 16 مليار درهم هي مساهمة الجهة). وتهم هذه المشاريع والبرامج بشكل خاص الحياة المحلية والتنقل الجهوي والقطب الدولي والتكييف البيئي وغيرها، مع الإشارة إلى أن هذا البرنامج الذي حمل إسم “ريادة 154″، يروم تحقيق تنمية مجالية مستدامة بالمناطق الحضرية والقروية على السواء.

تازة: تخليد الذكرى الـ 67 لانطلاق عمليات جيش التحرير بشمال المملكة (البيان)

تم بمركز أجدير بإقليم تازة تنظيم مهرجان خطابي تخليدا للذكرى ال 67 لانطلاق عمليات جيش التحرير بشمال المملكة. وأكد احميدة معروفي، مدير الأنظمة والدراسات التاريخية بالمندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير، بالمناسبة، أن تخليد ذكرى 2 أكتوبر، التي تصادف الذكرى 67 لانطلاق عمليات جيش التحرير بشمال المملكة، يعد حدثا وطنيا بارزا يتبوأ مكانة مرموقة في سجل تاريخ المملكة الحافل بالمكارم والملاحم والأمجاد للانطلاقة المظفرة لطلائع جيش التحرير بشمال المملكة. وأضاف ممثل المندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير أن مثل هذا اليوم المبارك من سنة 1955، سجل التاريخ بكل فخر واعتزاز حدث تاريخي نوعي جيلي، والمشهور بانطلاقة عمليات جيش التحرير بإقليم تازة التي شكلت انعطافا مفصليا أوقدت شعلتها جذوة المواجهة التي خاضتها عناصر جيش التحرير بهذه الربوع المجاهدة.

نمو القروض البنكية بنسبة 3,6 في المائة خلال الفصل الثاني من سنة 2022 (البيان)

أفاد بنك المغرب بأن القروض الموجهة للقطاع غير المالي ارتفعت بنسبة 3,6 في المائة خلال الفصل الثاني من سنة 2022، مقابل 3,1 في المائة خلال الفصل السابق. وأوضح بنك المغرب، في تقريره الأخير حول السياسة النقدية، أن هذا التطور، الناتج عن تسارع ارتفاع القروض الممنوحة للمقاولات الخاصة من 3,9 في المائة إلى 6 في المائة خلال الفصل الثاني، يعكس أساسا تسارع نمو تسهيلات الخزينة من 6,9 في المائة إلى 10,9 في المائة، بينما انخفض نمو قروض التجهيز من 2,1 إلى 1,5 في المائة. وفيما يتعلق بالقروض الممنوحة للمقاولات العمومية، فقد عرفت تراجعا نسبته 12,5 في المائة شاملا تراجع انخفاض قروض التجهيز من 23,6 في المائة إلى 18,9 في المائة وتسارع نمو تسهيلات الخزينة من 13,3 في المائة إلى 15,5 في المائة.

الجمهورية اليمنية تجدد التأكيد على موقفها الثابت الداعم لمغربية الصحراء (ماروك لوجور)

جدد وزير الخارجية وشؤون المغتربين بالجمهورية اليمنية، أحمد عوض بن مبارك، أمس الاثنين بالرباط، التأكيد على موقف بلاده الثابت الداعم لمغربية الصحراء. وقال الوزير اليمني، خلال ندوة مشتركة مع وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، عقب مباحثاتهما ، “إننا نجدد موقف اليمن الثابت الذي عبرنا عنه مرارا، والذي يشكل موقفا أصيلا لليمن تجاه الوحدة الترابية للمملكة المغربية ولمغربية الصحراء”. وشدد الوزير اليمني على أن أي حل للنزاع المفتعل حول الصحراء “لا يمكن أن يكون إلا في إطار سيادة المملكة المغربية ووحدتها الترابية”، مشيرا إلى أن الأمر يتعلق بـ”موقف أصيل لليمن، ونحن نقف مع أشقائنا بالمغرب في هذه المسألة “، وذلك في إطار مفهوم التضامن العربي وما تقره مواثيق الجامعة العربية والمواثيق الدولية.

المكتب الوطني للسكك الحديدية يحسن نتيجته الصافية بنسبة 24 في المائة (ماروك لوجور)

بلغت النتيجة الصافية للمكتب الوطني للسكك الحديدية ناقص 937 مليون درهم خلال النصف الأول من سنة 2022، مقابل ناقص 1,24 مليار درهم قبل سنة، أي بتحسن نسبته 24 في المائة. وأوضح المكتب في بلاغ له حول مؤشراته المالية أنه “ما زالت النتائج جد متأثرة بحجم تكاليف الرأسمال المتعلقة بإنجاز برنامج الاستثمار الطموح للمكتب”. وأوضح المصدر ذاته أن النتيجة غير الجارية بلغت، من جهتها، 121 مليون درهم عند متم يونيو 2022، مقابل 63 مليون درهم خلال الفترة ذاتها من سنة 2021، مضيفا أن النتيجة المالية بلغت ناقص 614 مليون درهم بتحسن نسبته 11 في المائة مقارنة بالفترة ذاتها من السنة المالية الماضية. وبلغت نتيجة الاستغلال ناقص 437 مليون درهم، بتحسن قدره 167 مليون درهم (زائد 28 في المائة) بفضل أداء الأنشطة وتدابير التحكم في المصاريف.

لندن.. المجلس الجهوي للموثقين بالرباط يلتقي بأعضاء من الجالية المغربية ببريطانيا (ليبيراسيون)

نظم المجلس الجهوي للموثقين بالرباط، يوم الأحد بلندن، لقاء للتبادل وتقديم الاستشارات القانونية لفائدة المغاربة المقيمين ببريطانيا. ويندرج هذا اللقاء في إطار المبادرات التي اتخذها المجلس لتعزيز دور الموثق وتقديم نصائح للمواطنين، لاسيما مغاربة العالم، في القضايا المتعلقة بمدونة الأسرة والأملاك والأمن العقاري. وفي هذا الصدد، قال رئيس المجلس، توفيق عزوزي، إن الهدف من وراء هذا اللقاء هو الاقتراب أكثر من الجالية المغربية المقيمة بالمملكة المتحدة، من أجل تقديم إجابات على جميع تساؤلاتهم القانونية.

إحباط تهريب حوالي 39 ألف أورو بمعبر باب سبتة (ليبيراسيون)

أحبطت عناصر الجمارك بمعبر باب سبتة، مساء السبت، إدخال 38 ألف و 900 أورو إلى التراب الوطني دون تصريح لدى إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة. وأفاد مصدر جمركي بأن عناصر الجمارك بباب سبتة عثرت على هذا المبلغ المالي بحوزة مغربي مقيم بالخارج كان بصدد الدخول إلى التراب الوطني على متن سيارة مرقمة بفرنسا، مشيرا إلى أن المعني بالأمر كان ينوي إدخال هذا المبلغ المالي دون تصريح ودون القيام بالإجراءات القانونية المعتمدة. وتابع المصدر ذاته بأنه تم إنجاز محضر استماع وحجز للمعني بالأمر وفق التدابير القانونية المعمول بها.

الناس/ومع

 

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

أترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.