لمحاصرة التواجد الروسي في الجزائر.. هل تنشئ أمريكا قاعدة صناعة حربية في المغرب؟

0

كشفت تقارير أمريكية أن الرئيس الأمريكي جو بايدن أصدر تعليماته لوزير الدفاع لويد أوستن، بإعداد خطة طارئة، لإنشاء قاعدة صناعية عسكرية أمريكية في المملكة المغربية. وتم اقتراح الخطة خلال اجتماع رفيع المستوى، نهاية ديسمبر الماضي، عندما ناقش بايدن وأوستن الاستراتيجية العسكرية العالمية الجديدة لأمريكا، بحسب ما نقلت أفادت صحيفة “نيويورك ديلي نيوز”.

ونقل موقع “ميدل إيست مونيتور”، عن الصحيفة المذكورة، أن الرئيس بايدن طلب من أوستن الضغط على البنتاغون لتسهيل الجوانب اللوجستية والقانونية، لاستثمارات صناعة الدفاع الأمريكية في المغرب. ويتوخى ذلك تعزيز دور الرباط الريادي في مكافحة الإرهاب، ودمجها في المعادلة العسكرية الدولية من خلال تطوير قدراتها الفنية العسكرية.

المفتش العام للقوات المسلحة الملكية الجنرال بلخير الفاروق وكاتب الدولة للدفاع الأمريكي كولين كاهل على هامش الاجتماع المشترك الامريكي المغربي للدفاع يوم الثلاثاء 8 نوفمبر 2022 بواشنطن

وبحسب تقارير إعلامية أمريكية متعددة، فقد تلقى بايدن، قبل اجتماعه، مع أوستن تقريراً مفصلاً من مدير وكالة المخابرات المركزية (CIA)، وليام بيرنز، حول توسع نفوذ روسيا في إفريقيا، بما في ذلك زيمبابوي والسودان وجمهورية إفريقيا الوسطى والجزائر ودول الساحل والصحراء.

وقال تقرير وكالة المخابرات المركزية إن روسيا لا تدعم بقوة النظام الجزائري عسكريًا وسياسيًا فحسب، بل تناقش أيضًا إنشاء قاعدة لوجستية كبيرة، من شأنها أن تمنحها منفذاً هاماً للدول الواقعة جنوب الصحراء الكبرى. وأكدت الوكالة الاستخباراتية الأمريكية أن “هذا سيهدد مصالح واشنطن وحلفاءها هناك”.

الناس/الرباط

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

أترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.