ناشط حقوقي يستنكر صمت الحكومة على تهديد بعض المواد منها “سيدي حرازم” لصحة المواطنين

0

استنكر الناشط الحقوقي ورئيس العصبة المغربية للدفاع عن حقوق الإنسان،عادل تشيكيطو، ما سماه “صمت وزارة الصحة على تلوث مياه سيدي حرازم”.

وأكد تشيكيطو، في تدوينة نشرها على حسابه على موقع التواصل “فيسبوك”، أن “اعتراف وزارة الصحة بما يحتويه ماء سيدي حرازم من بكتيريا مضرة لجسم الإنسان، وسكوتها على هذه الفضيحة خدمة لمصالح الباطرونا”.

وأشار تشيكيتو في تدوينته، التي انتقد فيها سياسة وزارة الصحة، بشكل خاص، والحكومة بشكل عام، متسائلا “هل تريدون قتل المواطن المغربي؟”.

الناشط الحقوقي ورئيس العصبة المغربية للدفاع عن حقوق الإنسان عادل تشيكيطو

وذكر الناشط الحقوقي بمجموعة من الملفات التي تبرر اتهامه الجهات الحكومية بالتقصير في مراقبة صحة المواطنين؛ ومن ذلك “ضبط المكتب الوطني للسلامة الصحية (أونسا) لكسابة يعلفون أكباش العيد فضلات الدجاج للتسمين”، بالإضافة إلى التقارير الصحفية التي تؤكد “احتواء الشاي المعروض بالسوق المغربية على مواد مسرطنة”، ثم تأكيد المجلس الأعلى للحسابات على “الأضرار الصحية الناجمة عن استهلاك مواد معلبة” و”وضعية المجازر المغربية التي لا تحترم شروط السلامة الصحية”، بحسبه، وأخيرا “دعم الحكومة للدقيق المدعم الذي يتسبب في أضرار صحية، باعتراف مسؤول حكومي سابق، وعدم احترام شركات لبروتكول الإنتاج الغذائي الصحي المعمول به دوليا”.

وأكد رئيس العصبة المغربية للدفاع عن حقوق الإنسان، أن كل هذه المعطيات تؤكد “أننا لو كنا في بلد يحترم مسؤولوه أنفسهم لقدموا استقالتهم من مناصبهم وقدموا للمحاكمة، لاصطفافهم إلى جانب الجشع ضد صحة المغاربة”، وخلص إلى قوله: “كلها معطيات تؤكد( أنهم بغاو يتهناو منا) لكنهم لا يملكون الجرأة للتصريح بذلك علانية”.

الناس/متابعة

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

أترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.