وزير إسرائيلي يفتتح جناح بلاده في المعرض الدولي للفلاحة بمكناس ويعد باستثمارات في الصحراء+فيديو

0

قال وزير الاقتصاد الإسرائيلي نير بركات هناك فرصة للمغرب ليكون بوابة لأفريقيا وبوابة لبعض الحقول حتى إلى أوروبا”، وقدم بركات توصيته إلى رواد الأعمال في إسرائيل، “لإلقاء نظرة جادة على المشاريع المشتركة في المغرب”.

وجاءت تصريحات الوزير الإسرائيلي في مقابلة خاصة مع القناة الإسرائيليةi24NEWS ، حيث أعطى المسؤول الإسرائيلي أمثلة على التقنيات التي تعود بالفائدة على كلا الشعبين، مثل الزراعة والمأكولات البحرية والطاقة والمياه، وقال إن هناك “الكثير من المسارات الحاسمة للجنس البشري”.

وأكد أيضا أن البلدين لديهما الكثير من التقنيات التي تكمل بعضها البعض، منوها إلى  “أن نمو التجارة بين البلدين هو حقًا إيجابي وحاد”، موضحا “إذا نظرت إلى الوراء وفهمت العلاقات وفهمت التحديات التي يواجهها العالم” !

وقال نير بركان إن بلاده تدرس مع الحكومة المغربية تطوير مشاريع إنتاج الغذاء في الصحراء باستخدام التكنولوجيا الحيوية، وهو المجال الذي تعتبر إسرائيل رائدة فيه. وخلال زيارته الرسمية الأولى للمغرب، تحدث نير بركات في مؤتمر صحفي، في إطار المعرض الدولي للفلاحة، الذي تحتضنه مدينة مكناس.

واختتم الوزير الإسرائيلي قوله: “إذا تأخذ قابلية التوسع وريادة الأعمال وتتزوجان معًا، لديك نموذج ناجح لممارسة الأعمال التجارية. “

وقال الوزير الإسرائيلي “نعلم جميعًا أن الأمن الغذائي والفلاحة يمثلان تحديًا كبيرًا في المغرب وإسرائيل أيضًا. هنا نرى مناطق صحراوية في دولة يمكننا فيها تطوير المشاريع الزراعية بطريقة ذكية. “نريد أن نبدأ من هنا”. واستشهد المسؤول الإسرائيلي على سبيل المثال بتجربة بلاده في صحراء النقب في جنوب إسرائيل، والتي نجحت في زراعة هذه المناطق القاحلة والتي ينشط فيها، بحسب الوزير، عدد كبير من المستثمرين.

وأكد نير بركات، الذي التقى نظيره المغربي رياض مزور ووزير الفلاحة محمد صديقي، أن المغرب بوابة للاستثمار الإسرائيلي في إفريقيا. وأشار إلى أنه يمكن للبلدين تعزيز تعاونهما لمواجهة التحديات المشتركة في الزراعة، وخاصة في مشاريع الري بالتنقيط وتحلية مياه البحر لمكافحة نقص المياه.

وكان وزير الاقتصاد والصناعة الإسرائيلي نير بركات، قد افتتح، اليوم الخميس، الجناح الإسرائيلي في الملتقى الدولي للفلاحة، وقام بجولة داخل فضاء المعرض مرفوقا برئيس مكتب الاتصال الإسرائيلي الجديد لدى الرباط شاي كوهن ووفد دبلوماسي رفيع، لدعم الشركات الإسرائيلية المشاركة في فعاليات هذا الحدث الدولي.

وحل الوزير الإسرائيلي، نير بركات، حل بالمغرب في زيارة رسمية، من المقرر ان يلتقي خلالها بنظرائه من الحكومة المغربية لتعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري بين البلدين، بالإضافة إلى زيارته للمعرض الفلاحي الدولي بمدينة مكناس لافتتاح أول جناح إسرائيلي في المعرض الدولي للفلاحة المشهور.

الناس/الرباط

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

أترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.