كل ما يجب أن تعرف عنه ”البراق”.. القطار المغربي الأسرع في إفريقيا+فيديو

0

“البراق”، وهو الاسم الذي أطلقته السلطات المغربية على أول قطار فائق السرعة، والذي يصل من شمال المغرب بمدينة طنجة، لغربها في أكبر مدينة مغربية الدار البيضاء، في ساعتين فقط، بدلًا من 5 ساعات.

وانطلق يوم أمس الخميس، للمرة الأولى “البراق”، بحضور الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، والعاهل المغربي محمد السادس، لمراسم تدشين الخط السككي الفائق السرعة، الأول في إفريقيا، ليكون شاهدًا على النمو الاقتصادي في المملكة وعلى مهارة الشركات الفرنسية التي تكلفت بإنشائه وباعتماد طبعا على الكفاءات والأطر المغربية.

في الوقت الذي تواصَل أعمال الإنشاء لإنجاز المحطات الجديدة المخصصة لهذا القطار، بكل من طنجة والقنيطرة والرباط والدار البيضاء.

ووفقا للموقع الإلكتروني للمشروع، ومكتبي السكك الحديدية الفرنسي والمغربي، نرصد لكم 10 معلومات عن “البراق” أو “تي جي في” المغرب:

 1- أُعلن عن مشروع الخط فائق السرعة في 2007 أثناء زيارة الرئيس الفرنسي الأسبق نيكولا ساركوزي إلى المغرب، وتفقد خلفه فرنسوا أولاند ورشة إنجازه عند زيارته المملكة سنة 2015.

2- أطلق العاهل المغربي الملك محمد السادس اسم “البراق” على القطار فائق السرعة، مستوحى من الدابة المجنحة” الوارد ذكرها في القرآن، وذلك دلالة على “السرعة والسفر”، بحسب بيان لمكتب السكك الحديدية في يوليوز.

3- تضمنت الأشغال 67 مليون متر مكعب من الحفر والردم، وبناء 12 جسرا يمتد أطولها على مسافة 3,5 كيلومتر، فضلا عن 169 قنطرة طرقية و117 منشأة هيدرولية.

4- كان من المفترض أن ينتهي المشروع، في سنة 2015، إلا أنها تأخرت بسبب إجراءات نزع ملكية الأراضي التي يمر فيها الخط فائق السرعة، والتعقيدات المرتبطة بالمشروع القائم على شراكة فرنسية مغربية.


5- يقارب طول الخط السككي فائق السرعة 350 كيلومترا يقطع 320 منها بسرعة 180 كيلومترا في الساعة انطلاقا من طنجة حتى القنيطرة (غرب)، ثم تنخفض سرعته بعد ذلك إلى 160 كيلومتر في الساعة.

6- وفرت المجموعة الفرنسية “ألستوم”، 12 عربة من طابقين تصل سعتها إلى 533 مسافرا.

7- وصلت تكلفة المشروع حوالي 23 مليار درهم (حوالي ملياري يورو)، ما يزيد بحوالى 15% عن التقديرات الأساسية.

8- مولت فرنسا 51% من المشروع بواسطة قروض مختلفة، فيما مول المغرب 28% منه، وتوزعت 21 بالمائة المتبقية بين صناديق عربية (السعودية، والكويت والإمارات).

9-تطرح أول التذاكر للبيع، بعد مراسم تدشين “البراق”، على أن يتم افتتاحه أمام المسافرين نهاية نوفمبرالجاري.

10- يتوقع مكتب السكك الحديد في المغرب، وصول عدد المسافرين 6 ملايين خلال الثلاث سنوات الأولى من تشغيل الخط.

الناس-متابعة

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

أترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.