المغرب يطلق اليوم قمره الصناعي الثاني محمد السادس (ب)

0

يستعد المغرب لإطلاق ثاني قمر صناعي ليلة الثلاثاء إلى الأربعاء في حدود الساعة 2:42 بتوقيت باريس من قاعدة كورو في غويانا الفرنسية، وفقا لما ذكرته مجموعة أريان سبايس على موقعها الرسمي.

ويعد القمر الصناعي محمد السادس-ب، قمرا مكملا للقمر الصناعي للمراقبة محمد السادس-أ، الذي تم إطلاقه في المدار في 7 نوفمبر/ تشرين الثاني 2017 من نفس القاعدة.

القمر الصناعي محمد السادس ب الذي صنعته شركة تاليس وإيرباص الفرنسية سيستخدم في المقام الأول لرسم الخرائط والمسح والتنمية الإقليمية والرصد الزراعي والوقاية من الكوارث وإدارتها والرصد البيئي والتصحر وكذلك مراقبة الحدود والسواحل.

ومن المنتظر أن تستغرق عملية الإطلاق هذه 55 دقيقة، حيث سيقوم صاروخ فيغا بنقل القمر الصناعي إلى المدار. وتبث مختلف وسائط أريان سبايس. بقمرين صناعيين في المدار، ليصبح المغرب ثالث بلد أفريقي مجهز بهذا النوع من التكنولوجيا ، بعد مصر وجنوب أفريقيا.

وسبق أن نجح إطلاق القمر الصناعي المغربي ” محمد السادس-أ” إلى الفضاء بواسطة صاروخ إيطالي الصنع من طراز Vega في الثامن من نوفمبر/تشرين الثاني 2017. والذي يبلغ وزنه 1110 كلغ. وصمم القمر الصناعي كل من شركة “تاليس إيلينيا سبيس” التي تكلفت بالجانب المتعلق بآليات التصوير وشركة “إيرباص ديفانس آند سبيس” التي اهتمت بتوفير المنصة والجزء الأرضي لتخطيط البعثات ومراقبة الساتل.

ومن مزايا القمر الصناعي قدرته على خدمة أهداف مدنية وأمنية، إذ يتم استعماله لأغراض المسح الخرائطي، والرصد الزراعي، والوقاية من الكوارث الطبيعية وإدارتها، ورصد التغيرات في البيئة والتصحر، فضلا عن مراقبة الحدود والسواحل.

الناس-وكالات

 

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

أترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.