دعت إلى اجتماع وزراء خارجية الاتحاد المغاربي.. الجزائر ترد على دعوة الملك للحوار

0

أفاد موقع “كل شيء عن الجزائر” أن الجزائر أخطرت رسمياً الأمين العام لاتحاد المغرب العربي من أجل تنظيم اجتماع مجلس وزراء الخارجية لاتحاد المغرب العربي “في أقرب وقت ممكن”، حسب بيان لوزارة الخارجية الجزائرية اليوم الخميس 22 نوفمبر.

وأوضح البيان أنه “تم توجيه هذا الطلب إلى وزراء خارجية الدول الأعضاء في الاتحاد”.

وأضاف أن “هذه المبادرة تندرج ضمن القناعة الراسخة للجزائر التي أعربت في عديد المرات عن ضرورة الدفع بمسار الصرح المغاربي وبعث مؤسساته، كما أنها تأتي امتدادا لتوصيات القمة الاستثنائية الأخيرة للاتحاد الإفريقي بإثيوبيا حول الإصلاح المؤسساتي ودور المجموعات الاقتصادية الإقليمية في مسار اندماج الدول الإفريقية”.

وتعتبر هذه الدعوى ردا على المبادرة التي أطلقها العاهل المغربي الملك محمد السادس بمناسبة ذكرى المسيرة الخضراء  يوم 6 نوفمبر الجاري، حيث اقترح إنشاء “آلية سياسية مشتركة للحوار والتشاور لتسوية النزاعات بين البلدين”.

وفي البداية، اعتبرت الجزائر أن دعوة الملك المغربي “لا حدث”، حيث أكد مصدر لموقع “كل شيء عن الجزائر” يوم 10 نوفمبر، أن هذا “العرض مشكوك في شكله ومشبوه في محتواه وهو لا يستحق جوابًا رسميًا”.

لكن من خلال الدعوة اليوم إلى اجتماع وزراء خارجية اتحاد المغرب العربي، تُظهر الجزائر استجابة لدعوة العاهل المغربي، وإنْ عبر إبداء التزامها للتعاون مع المغرب في إطار الاتحاد المغاربي، ما يعتبر خطوة من البلدين في اتجاه تطبيع العلاقات بينهما.

الناس

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

أترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.