هل ينهي اكتشاف أثري يعود إلى العام الثامن أقدمية الحضارة الفرعونية؟+فيديو

0

عرض برنامج “ترندينج”، المذاع على فضائية “BBC News عربي” اللندنية، تقريرا مصورا بشأن اكتشاف أثري في الكويت يعيد الجدل بشأن أقدمية الحضارة الفرعونية.

وذكر التقرير أن الاكتشاف الأثري الكويتي عثرت عليه بعثة يقودها عالم الآثار البولندي بيوتر بيلنسكي، وضمت في عضويتها عالِمَيْ آثار كويتيين، وذلك في موقع بحرة 1 الأثري على الساحل الشمالي لخليج الكويت، وما تم اكتشافه معبد وساحة عامة لمدينة قديمة يقول الباحثون أن المعبد يعود لـ 7500 سنة، مما يشير إلى وجود حياة مجتمعية حضارية متقدمة في تلك الفترة الزمنية الخاصة بحضارة “عبيد” والتي يأتي اسمها من منطقة تل العبيد بالعراق التاريخية، الأمر الذي يعيد الجدل بشأن أقدمية الحضارة الفرعونية.


من جانبه قال الدكتور سلطان مطلق الدويش، مدير إدارة الآثار والمتاحف في المجلس الوطني للفنون والثقافة بالكويت، إن الكشف الأثري مهم ومثير في هذه المنطقة التي تقع على رأس الخليج العربي، موضحًا أن المنطقة الأثرية التي شهدت الكشف الأثري الأخيرة منذ شهر تعود إلى الألف الثامن تقريبًا، أما الحضارة الفرعونية العريقة تعود إلى الألف الثالث.

وأشار إلى أن المنطقة غنية بالآثار، وتم اكتشاف آلاف المدافن، والكشف الأثري يمثل نشأة الحضارة الإنسانية في هذه المنطقة.

وكان هاشتاج “#حضاره_الكويت_أقدم_من_الفراعنه” انتشر بين المغردين العرب، وخاصة بين الكويتيين والمصريين، متسببا في “حرب كلامية” بين المغردين، بعدما ظهر خبر عن اكتشاف آثار مدينة عند الساحل الشمالي للكويت يعود تاريخها إلى 7500 عام.

الناس

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

أترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.