المغرب يحصل على ترسانة جديدة من دبابات ”أبرامز” الأمريكية المتطورة

0

وافقت وزارة الخارجية الأمريكية على بيع المغرب 162 دبابة من نوع “أبرامز”، وتبلغ قيمة الصفقة  1 مليار و259 مليون دولار من أجل تجديد عتاده العسكري، في إطار تعزيز القدرات الدفاعية للقوات المسلحة المغربية. 

وحسب تقرير وكالة التعاون الأمني الدفاعي، الذي نقل بعض مضامينه موقع “عربي21“، فإن “وزارة الخارجية الأمريكية وافقت على بيع المغرب أسلحة تتعلق بمئة وستين (162) دبابة أبرامز بتكلفة مالية تقدر بـ1.259 مليار دولار”. 

وأضافت الوكالة أنها “قدمت الشهادة المطلوبة لإخطار الكونغرس بهذا البيع المحتمل الأربعاء 28 تشرين الثاني/ نوفمبر 2018، مسجلة أن الأمر جاء بناء على طلب شراء من الحكومة المغربية”. 

من جهتها أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية، أن “هذا البيع المقترح سيدعم أهداف السياسة الخارجية والأمن القومي للولايات المتحدة، من خلال تحسين أمن وقدرة حليف رئيسي من خارج الناتو”.

وأوردت الخارجية الأمريكية، في مذكرة ترجم بعض فقراتها “عربي21“، أن “هذا البيع سيسهم في تحديث أسطول الدبابات المغربي، وتحسين قدراته لمواجهة التهديدات الحالية والمستقبلية”. 

وزادت الخارجية أن “هذه الدبابات في تحديث قدراته العسكرية، وفي الوقت نفسه تحسين العلاقات التوافقية ما بين المغرب والولايات المتحدة”، مشيرة إلى أن “المغرب لن يواجهَ صعوبة في تشغيل هذه المعدات ضمن قواته المسلحة”.

وأوضحت أن الصفقة ستشمل “162 رشاش M2 Chrysler Mount، و324 رشاش M240، بالإضافة إلى 1،035 قذيفة تدريبM165 ، و1،610 قذائف M831Al هيت، كما تضمنت أيضا 162 نظام SINCERES؛ و162 جهاز إرسال واستقبال RT-1702؛ و162 قذيفة قنابل الدخان M250، بالإضافة إلى قذائف M962 عيار 50؛ ودرع خاص special Armo؛ وتقنية Hunter / Kille، والتي قد تتضمن منظارا حراريا مستقلا للقائد CITV أو Slew to Cue إلى جانب مميزات أخرى”.

وتغطي هذه الصفقة تحديث 162 دبابة أبرامز وتحويل التصميمات التقليدية إلى الحديثة والتي ستشملُ الخط الأساسي M1A1، وتصميم M1A2M  مع عارض حراري مستقل من المارينز الأمريكي.

هذه الصفقة جاءت أشهر قليلة بعد عملية أخرى، تمثلت في دفعة جديدة من دبابات “أبرامز” من نوع “M1A2S” أمريكية، سيتلسمها المغرب، في الأيام المقبلة، وهي نسخة مطورة عن سابقتها حيث سيتم تزويدها بـ”الليز”.

وكان موقع “defence world”، قد نشر الصيف الماضي، أن شركة “نورثرومب غرومان” حصلت على عقد مبيعات عسكرية بقيمة 9 ملايين و491 ألف دولار، لتزويد الدبابات بالليزر. 

ولفت الموقع ذاته أن المغرب كان قد اقتنى 220 دبابة “أبرامز” من طراز “M1A1” و”M1A2″، تم تجديدها طبقا لبرنامج خاص، حيث تم تلوين الخزانات بشكل مختلف، مع التمويه المصمم خصيصا للمغرب.

الناس

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

أترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.