مظاهرات حاشدة في ليبيا احتجاجا على محاكمة رموز نظام القذافي

0 874

جابت مظاهرات عدة مدن ليبية، مساء أمس الثلاثاء، احتجاجاً على الأحكام الصادرة بحق عدد من رموز نظام معمّر القذافي، والتي وصفها المتظاهرون بـ”الجائرة”. 
وأكدت مصادر محلية أن مدن سرت، مسقط رأس العقيد الرحل القذافي، ومنطقة الجميل، التي ينتمي إليها البغدادي المحمودي رئيس الوزراء السابق، ومدينة بني وليد، التي ينتمي إليها بعض المحكوم عليهم، إضافةً لعدد من مدن جنوب البلاد التي ينتمي إليها عبد الله السنوسي، شهدت مظاهرات حاشدة احتجاجاً على الأحكام الصادرة بحق أبناءهم، والتي وصفت بـ”الجائرة والظالمة”. 
وبحسب صور نشرها ناشطون على صفحات “فيسبوك”، فقد رفع متظاهرون بمدينتي سرت والجميل صور للعقيد الراحل القذافي وأعلام خضراء ولافتات تندد بما آلت إليه نتائج ثورة فبراير. 
وفي موازاة ذلك، وصف وزير العدل الليبي، المبروك قريرة، الأحكام التي أصدرتها محكمة بطرابلس أمس الثلاثاء، بحق عدد من أركان حكم العقيد الراحل معمر القذافي بأنها “أحكام صورية”، معتبراً أنها صدرت من “محاكم تحت سيطرة مليشيات اغتصبت بقوة السلاح العاصمة”. 
وقال قريرة، في تصريح صحفي مساء الثلاثاء، إن مجلس النواب الليبي أصدر قرار يقضي بنقل المحكمة العليا من العاصمة طرابلس إلى مدينة البيضاء (شرق البلاد)، وحالت المليشيات دون تنفيذ هذا الأمر لتبقى المحكمة تحت سيطرتها. 
وكانت محكمة بالعاصمة طرابلس، التي تقع تحت سيطرة مليشيات خارجة عن سلطة الدولة، قد أعلنت يوم أم عن أحكام في حق عدد من أعوان نظام القذافي، من بينها الحكم بالإعدام رميا بالرصاص على ستة أشخاص، منهم سيف الإسلام القذافي، نجل الزعيم الليبي السابق، والبغدادي المحمودي، رئيس الوزراء السابق، وعبد الله السنوسي، رئيس المخابرات في عهد القذافي. 
في غضون ذلك أعربت مفوضية الأمم المتحدة لحقوق الإنسان عن انزعاجا بشدة من الأحكام، وقالت في بيان وزعته أمس إنها راقبت جلسات المحاكمة عن كثب وتأكدت من أن معايير القضاء النزيه لم تتوفر فيها. 
وأوضحت مفوضية الأمم المتحدة أن المتهمين لم يُسمح له بالاتصال بشكل مباشر والجلوس بانفراد مع محاميهم، إضافةً لورود شكاوى عن سوء معاملة تعرض لها عددا من المتهمين. 
واعتبرت أن من بين العيوب التي قد تؤثر على مصداقية الأحكام هي الحكم الغيابي الذي صدر في حق البعض، في إشارة لنجل القذافي سيف الإسلام الذي حُكم عليه بالإعدام، غيابيا. 
الناس

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

أترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.