تأجيل أول اجتماع مشترك لوزراء الدفاع والخارجية العرب لم يعقد منذ نصف قرن

0 1٬028

تقرر أمس تأجيل الاجتماع المشترك لوزراء الدفاع والخارجية العرب بعد أن تلقت الأمانة العامة للجامعة العربية مذكرات من دول الخليج الست والعراق تطالب بتأجيل الاجتماع الذى كان مقررا له اليوم الخميس .

كان مقر الجامعة العربية قد شهد أول اجتماع مشترك لوزراء الدفاع والخارجية العرب منذ عام ١٩٦٢ للتوقيع على البروتوكول الخاص بإنشاء القوة العربية المشتركة التى نصت عليها قرارات قمة شرم الشيخ فى مارس الماضي.

من ناحيتها قالت الأمانة العامة للجامعة العربية فى بيان لها ظهر أمس أنها تلقت مذكرة من الوفد الدائم للمملكة العربية السعودية يعرب فيها عن رغبة حكومة المملكة في تأجيل عقد الاجتماع إلى موعد يحدد لاحقا، كما تلقت الأمانة العامة مذكرات من البحرين والكويت وقطر والإمارات العربية المتحدة والعراق تؤيد هذا الطلب.

يذكر أن قرار تأجيل الاجتماع هو الثاني خلال شهرين حيث كان مقررا عقده فى يوليو الماضى حسب قرار قمة شرم الشيخ .

مصادر دبلوماسية عربية أوضحت للشروق أن خلافات قانونية حول العلاقة بين الدعوة للاجتماع وآلية مجلس الدفاع العربى المشترك واتفاقية الدفاع العربى المشترك من ناحية وبروتوكول القوة العربية الذى لا يخضع لاتفاقية الدفاع المشتركة من ناحية أخرى وراء طلب التأجيل.

وقالت مصادر أخرى إن هناك ضغوطا على الدول العربية لرفض تشكيل هذه القوة بالرغم من الخطوات التى تمت لإنجازها بما فى ذلك عقد اجتماعين لرؤساء أركان الجيوش العربية تم خلالهما الانتهاء من صياغة البروتوكول الخاص بإنشاء القوة وتوزيعه على الدول العربية لمراجعته وإبداء الملاحظات عليه.

وتشير هذه المصادر إلى وجود ضغوط من قوى إقليمية ترى أن تشكيل القوة العربية يمكن أن يؤثر على تطبيق الاتفاق النووى بين إيران والغرب.

فيما ربطت مصادر اخرى التأجيل الذى جاء فى ساعة متأخرة وبعد التحضيرات والاجتماعات التمهيدية التى سبقت التأجيل بالجهود الرامية لحل الأزمة السورية والتى تقودها روسيا والحوار الدائر بشأنها فى موسكو مع قادة مصر والأردن والإمارات العربية.

وحتى مثول الجريدة للطبع لم يصدر بيان رسمى من الجامعة العربية بشان التأجيل الا ان التحضيرات اللوجيستية التى قامت بها الجامعة لعقد الاجتماع المشترك توقفت.

الناس-عن الشروق (المصرية)

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

أترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.