أخنوش يبشر المغاربة بموسم فلاحي جيد بعد الأمطار الأخيرة

0 462

أفادت وزارة الفلاحة والصيد البحري أن التساقطات المطرية التي سجلت مؤخرا بمختلف جهات المغرب فاقت المعدل المسجل في سنة عادية، وهي التساقطات التي عززت، حسب الوزارة، آفاق موسم فلاحي جيد ذي مؤشرات واعدة.

وأضافت وزارة عزيز أخنوش، في بلاغ لها، أنه على إثر التساقطات المطرية الأخيرة والمسجلة في مختلف جهات المملكة فقد بلغ متوسط التساقطات المطرية التراكمية على المستوى الوطني إلى غاية الثلاثاء الماضي نحو 116.5 ملم، وهذا الحجم يمثل زيادة بأكثر من 14 في المائة مقارنة مع سنة عادية في نفس التاريخ ( 102 ملم) وحوالي 79 في المائة مقارنة بالموسم السابق (65,1 ملم) في نفس التاريخ.

ووفق ذات مصدر فإن المجموع الاحتياطي للسدود يقدر بنحو 6,86 مليار متر مكعب، مقارنة مع 10,2 مليار متر مكعب خلال الموسم السابق في نفس التاريخ، مشيرا إلى أن هذا الاختلاف يفسر بكون الموسم الفلاحي 2015-2016 استفاد من نسبة ملء جيد للسدود عند انطلاقته، وذلك بفضل التساقطات المطرية القياسية خلال الموسم الذي سبقه.
وأوضحت وزارة الفلاحة أن السدود ذات الاستخدام الفلاحي تسجل اليوم مستوى ملء يقدر ب 5,71 مليار متر مكعب، بحقينة تقدر ب 42 في المئة، معتبرة، بشكل عام، أن جميع الجهات تتوفر على فائض من التساقطات المطرية مقارنة مع سنة عادية.
كما أن التساقطات المطرية الأخيرة ساهمت في إعادة الثقة للفلاحين، داعية إياهم إلى تسريع وتيرة عملية الزرع واقتناء البذور من أجل الاستفادة من هذه الظروف المناخية الملائمة.
وبخصوص الحوامض، تقول الوزارة، فمن المتوقع إنتاج محصول قياسي خلال الموسم 2016/2017 يقدر ب 2,36 مليون طن، أي بزيادة تقدر ب 16 في المئة مقارنة مع الموسم السابق. 

الناس

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

أترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.