بعد تصريحات بنكيران المثيرة ضد روسيا.. الملك يوجه دعوة لفلاديمير بوتين لزيارة المغرب

681

أفاد الديوان الملكي بأن العاهل المغربي الملك محمد السادس استقبل اليوم الجمعة بالقصر الملكي بالدار البيضاء، أمين مجلس الأمن بفدرالية روسيا، السيد نيكولاي باتروشيف، الذي يقوم بزيارة عمل للمملكة.

 ويندرج هذا الاستقبال الملكي، في إطار الشراكة الإستراتيجية القوية، التي تم إطلاقها في موسكو خلال اللقاء الذي جمع الملك بالرئيس فلاديمير بوتين، وفق ما ذكر بلاغ صادر عن الديوان الملكي.

وبهذه المناسبة، جدد الملك التأكيد على حرصه على العمل، يدا في يد، يقول المصدر ذاته، مع الرئيس الروسي من أجل تعزيز وتعميق التعاون الإستراتيجي في مختلف المجالات.

وتأتي زيارة أمين مجلس الأمن بفدرالية روسيا، لتعزز عمق التعاون الأمني بين البلدين.

وأضاف المصدر ذاته أن هذا الاستقبال، وجه الملك الدعوة للرئيس فلاديمير بوتين للقيام بزيارة دولة للمملكة.

وحضر هذا الاستقبال، عن الجانب المغربي، مستشار الملك فؤاد عالي الهمة، ووزير الداخلية محمد حصاد، وعن الجانب الروسي، سفير فدرالية روسيا بالمغرب السيد فاليري فوروبييف.

وكانت تصريحات منسوبة لرئيس الحكومة عبدالإله بنكيران وقال فيها لوكالة “قدس بريس” “إن روسيا تدمر سوريا في الوقت الذي كان عليها أن تكون جزءا من حل الملف السوري”، قد أثارت غضب موسكو، وجعلت السفير الروسي بالرباط يطلب توضيحات من الحكومة المغربية. وتم استقباله من طرف وزارة الخارجية المغربية، التي أصدرت بيانا بعد ذلك نفت فيه أن يكون الموقف الرسمي للمملكة المغربية مناوئ للمصالح الروسية، ومؤكدة أن الملف يجب أن يبقى بعيدا عن “ردود الفعل الشخصية او خاضعا للعواطف”، وهو ما اعتبره البعض “تهجما مجانيا” ضد بنكيران يأتي في خضم الحرب السياسية التي تدور رحاها بين القوى السياسية الوطنية ولاسيما حزب رئيس الحكومة عبدالإله بنكيران وحزب وزير الخارجية صلاح الدين مزوار “التجمع الوطني للأحرار”.  

 إدريس بادا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.