عاجل..اجتماع استثنائي لـ”برلمان” الاستقلال واحتمال تقديم شباط استقالته

0 1٬264

كشف عادل بنحمزة الناطق الرسمي لحزب الاستقلال أن المجلس الوطني للحزب سيعقد دورة استثنائية يوم السبت المقبل 31 دجنبر.

واكتفى القيادي في حزب الميزان بالقول، على جداره في موقع التواصل الاجتماعي (فيسبوك)، “الأمين العام لحزب الاستقلال يدعو إلى دورة استثنائية للمجلس الوطني للحزب يوم السبت المقبل 31 دجنبر 2016.”.

ودون أن يذكر بنحمزة جدول أعمال المجلس الاستثنائي الذي لم يعلن عنه اليوم، فإن احتمالات كبيرة تذهب في إمكانية إقدام الأمين العام حميد شباط على تقديم استقالته، في ظل التطورات الملفتة التي تلت تصريحاته يوم السبت الماضي خلال اجتماع داخلي للذراع النقابية للحزب (الاتحاد العام للشغالين بالمغرب)، والتي اعتبر فيها موريتانيا جزء من المملكة المغربية.


وكانت نواكشوط عبرت عبر بلاغ ناري لحزبها الحاكم (الاتحاد من أجل الجمهورية) عن غضبها من تصريحات شباط واعتبرتها عدوانية، وهاجم الحزب بعض الطبقة السياسية المغربية، واتهمها بقصر الرؤى، وبأن ذلك ما جر على المغرب أزمات مع الجيران.

وأعقب ذلك بلاغ “شديد اللهجة” لوزارة الخارجية المغربية اعتبرت فيه تصريحات شباط بأنها لا تمثل إلا رأيه الشخصي، وبأن المغرب يعترف بكامل السيادة لموريتانيا على أراضيها كما هي متعارف عليها دوليا.

لكن التطورات لم تقف عند هذا الحد بل سارع حزب الاستقلال إلى الرد على بلاغ وزارة الخارجية، ورفض “التشكيك” و”النيل” من رموز حزب الميزان، كما رفض تحديد مواقف الأحزاب المغربية من قبل الخارجية. ليتلو ذلك مباشرة إيفاد الملك رئيس حكومته عبدالإله بنكيران إلى نواكشوط وإجراء اتصال هاتفي بين الملك والرئيس الموريتاني، ليحل بنكيران بنواكشوط ويستقبل من طرف الرئيس.

ولم تستبعد مصادر حزبية، في تصريح لـ”الناس” أن يكون اجتماع المجلس الوطني للحزب ليوم السبت المقبل الفرصة الأخيرة لحميد شباط لإنقاذ ما يمكن إنقاذه للحزب، ويقدم استقالته حتى لا يتم إحراج بنكيران الراغب بشدة في ضمه لحكومته المقبلة، وبالتالي يسهل عليه مأمورية الدفاع عنه كأحد مكونات الحكومة المقبلة.

إدريس بادا   

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

أترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.