البوليس يمنع فنانا سودانيا كان يرسم ضريح محمد الخامس ويعتقله لساعات

0 2٬880

تعرض اليوم الثلاثاء فنان تشكيلي سوداني يحمل الجنسية الاسبانية إلى “الاعتقال” لساعات في ضيافة شرطة الرباط، بينما كان يرسم ضريح محمد الخامس ليمنع من إتمام رسمه وتقتاده عناصر أمنية قسم الشرطة والتحقيق معه لأكثر من ثلاثة ساعات.

ولم يجد الفنان السوداني عمر لوجانق ذو الجنسية الاسبانية المعروف بحبه للمغرب الذي قضى فيه سنوات من عمره، غير التعبير عن أسفه الشديد لهذه المنع وبهذه الطريقة، ويخاطب عناصر الأمن الوطني “هل ممنوع رسم المعالم التاريخية والأثرية في المغرب، ولماذا هناك عدد كبير من السياح والمواطنين يلتقطون صورا للضريح، وللقيام بالرسم ما هي الإجراءات المطلوبة..”؟

لكن وبينما كان الفنان يواصل أسئلته الحارقة والبريئة، لم يجد أي آذان صاغية وأي جواب شاف على منعه هذا، ولا من يدله على طريق أو جهة تسمح له بإتمام ما بدأه من رسم للضريح المتواجد في العاصمة على ضفاف نهر أبي رقراق. وللإشارة فهذا الفنان هو خريج مدرسة الفنون الجميلة بتطوان، في تسعينات القرن الماضي، وحاز على جائزة الحسن الثاني في مشاركة له في إحدى مناسبات أعياد العرش، وحاز على جائزة خوان كارلوس بإسبانيا، وسبق أن صمم شعار مهرجان الزهور نسخة 2005 بقلعة مكونة. كما ساهم الفنان الخلوق بالتعريف بشكل كبير بالمغرب في عدد من الدول الأوروبية من خلال عرض لوحاته المتضمنة للعديد من القصبات والأسوار العتيقة لا سيما بالجنوب الشرقي.

وبحسب مصدر مقرب من الفنان السوداني الأصل والحامل للجنسية الاسبانية والذي يقيم بمدينة نيس الفرنسية، فقد تضرر ضررا معنويا كبيرا من سلوك المنع هذا غير المبرر، في حين هناك عشرات السياح بل المئات يلتقطون يوميا صورا للضريح الذى منع من القيام برسمه، كما عبر الفنان أسفه من كون هذا المنع يحمل بين طياته نوعا من التمييز والعنصرية.

سعاد صبري

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.