مجموعة عالمية تستثمر 6.4 مليار دولار في المغرب لإنتاج بطاريات السيارات الكهربائية

0

 وقّع المغرب مُذكرة تفاهم مع المجموعة الصينية الأوروبية “غوشن هاي تك” (GOTION High-Tech)  العاملة في قطاع التنقل الكهربائي، لإنشاء منظومة صناعية لإنتاج بطاريات السيارات الكهربائية وأنظمة تخزين الطاقة باستثمارات تُقدر بحوالي 65 مليار درهم مغربي (6.4 مليار دولار).

ويتضمن الاستثمار المستهدف إنشاء مجمع صناعي “غيغا فكتوري” بطاقة إنتاجية تصل إلى 100 غيغاواط/ساعة في العام، بمدينة الرباط، وهو ما يوفر نحو 25 ألف وظيفة بحسب بيان صادر أول أمس يوم الأربعاء 31 ماي 2023.

وأفادت وزارة الاستثمار أن “المغرب يسعى للعمل مع فاعل رئيسي في قطاع الطاقات المتجددة والنقل الكهربائي تُعد مجموعة “فولكس واجن” الألمانية لصناعة السيارات المساهم المرجعي فيه”.

وقال مُحسن جزولي وزير الاستثمار المغربي، في تصريح صحافي، إن “توقيع مذكرة التفاهم هي خطوة أولى ضرورية قبل توقيع اتفاقية الاستثمار والتي ستسمح بإطلاق مصنع غيغا فاكتوري لتعزيز مكانة البلاد في صناعة السيارات”.

وتُشغل المجموعة الصينية الأوروبية حوالي 20 ألف شخص عبر العالم موزعين على مواقع إنتاج في آسيا وأوروبا وأميركا الشمالية، وحققت العام الماضي إيرادات بنحو 3.2 مليار دولار بزيادة 122% على أساس سنوي.

وتعد صناعة السيارات في المغرب من القطاعات الأكثر تصديراً بـ111 مليار درهم في العام الماضي، حيث تبلغ القدرة الإنتاجية لمصنعي “رينو” و”ستيلانتيس” 700 ألف سيارة سنوياً وقد تصل إلى مليون سيارة بحلول 2030.

وخلال العام الماضي، صدّر المغرب 480 ألف سيارة إلى 75 بلداً عبر العالم. ويُساهم نحو 250 شركة محلية في منظومة صناعة السيارات بالبلاد.

الناس/الرباط

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

أترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.