إيرلندا مع مقترح الحكم الذاتي في الصحراء وتدعم الوحدة الترابية للمغرب

0 107

أكد شون فيرغايل، رئيس الجمعية الوطنية الايرلندية (برلمان إيرلندا)، أن حكومة بلده تدعم الجهود التي تقوم بها هيئة الأمم المتحدة من أجل إيجاد حل سلمي ومتوافق عليه بشأن قضية الصحراء.

وأضاف فيرغايل، في حوار مع موقع القناة الثانية 2m، على هامش زيارة العمل التي يقوم بها إلى المغرب رفقة وفد هام، أن إيرلندا تدعم مقترح الحكم الذاتي الذي قدمه المغرب كحل لنزاع الصحراء المفتعل، والذي سبق أن وصفه مجلس الأمن بالأمم المتحدة بـ “القرار الواقعي وذو مصداقية.”

وفي إجابته عن موقف بلاده من قضية الصحراء المغربية، ومقترح الحكم الذاتي الذي تقدم به المغرب كحل للنزاع، أكد أن بلاده  “للأسف تعرضت للاستعمار لما يزيد عن 700 عام، أضف إليها 30 سنة من الإرهاب، بما سببه ذلك من ضرر لإيرلندا، لكن نجحنا في تجاوز هذه المآسي والمعيقات بمساعدة و دعم المنتظم الدولي”.

وأردف قوله “أعتقد أن الحل الممكن لقضية الصحراء المغربية سيتحقق تحت مظلة الأمم المتحدة وإيرلندا كعضو فعال ونشيط بهذه المنظمة تدعم المغرب من خلال مقترح الحكم الذاتي الذي تقدم به لطي هذا الملف، وسنفعل كل ما بوسعنا لتأييد هذا المقترح وبالتالي حل هذه القضية”.

وفي ما يخص العلاقات التي تجمع المغرب بإيرلندا، أكد المسؤول الإيرلندي بانه لا بد من الإقرار بأهمية العمل والمجهودات التي تبدلها ديبلوماسية البلدين في توطيد العلاقات”، مردفا بقوله، “هنا أعرج على العمل الذي يقوم به سفير بلدكم بالعاصمة دبلن، فهو شخص معروف عند الأوساط السياسية والبرلمانية وقريب كذلك من نبض المجتمع الإيرلندي، وهو أمر يؤهله للمرافعة والحديث عن المغرب بشكل دائم”.

ومن أجل تثمين علاقاتنا قررت إيرلندا، يضيف رئيس برلمانها، فتح سفارة لها بالمغرب بداية السنة المقبلة 2020، وهذه الخطوة ستساعدنا أكثر على الرفع من نشاطنا الدبلوماسي بالتواجد بالمغرب والرفع من مستوى تعاوننا. وهذا أمر مهم بالنسبة لنا”.

الناس

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

أترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.