لتطويق أزمة تصريحات شباط..الملك يتصل بولد عبدالعزيز وبنكيران يطير لنواكشوط

0 624

أفادت الوكالة الموريتانية للأنباء الرسمية، أن العاهل المغربي الملك محمد السادس، اتصل بالرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز، اليوم الثلاثاء.

 وبحسب الوكالة فإن الملك “تبادل مع الرئيس الموريتاني، العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين، وسبل تعزيزها وتطوريها، سواء على المستوى الإقليمي أو الدولي”.

وكانت تصريحات مثيرة لرئيس حزب الاستقلال حميد شباط خلال تجمع لنقابة حزبه يوم السبت الماضي، قال فيها إن “موريتانيا جزء من المغرب” أثارت غضب الموريتانيين وجعلت الحزب الحاكم يصدر بيانا عبر فيه عن رفضه لتصريحات السياسي المغربي وهاجم بعض السياسيين المغاربة.

في سياق ذلك كشفت تقارير إعلامية موريتانية أن رئيس الحكومة المغربي عبد الاله بنكيران، غادر العاصمة الموريتانية نواكشوط،  صباح اليوم، متوجها إلى المنتجع الصحراوي بمدينة الزويرات،  حيث ينتظر أن يلتقي الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز.

وأفادت المصادر ذاتها أن الرئيس الموريتاني ولد عبد العزيز قرر استقبال رئيس الحكومة المغربية في منتجعه في صحراء تيرس الزمور (قرب الحدود المغربية الموريتانية)، حيث يقضي عطلته السنوية، مشيرة إلى أن بنكيران وصل نواكشوط البارحة موفدا من ملك المغرب محمد السادس، على هامش الأزمة الجديدة التي أثارتها تصريحات زعيم حزب الاستقلال حميد شباط، التي قال فيها إن “موريتانيا أرض مغربية”.

وكانت الخارجية المغربية قد أصدرت بيانا “شديد اللهجة” رفضت فيه تصريحات حميد شباط واعتبرتها تمثله هو شخصيا وتسيء إليه، ولا تعكس الموقف الرسمي للمملكة المغربية الذي يحترم السيادة البلد الجار موريتانيا.

ومما جاء في بلاغ الخارجية المغربية  أن المغرب “يعلن رسمياً احترامه التام لحدود الجمهورية الإسلامية الموريتانية، المعروفة والمعترف بها من طرف القانون الدولي، ووحدتها الترابية، وأن تصريحات شباط لا تمس سوى بمصداقيته”.

إدريس بادا

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

أترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.